العناية بالشعر

تنظيف الشعر لا يقتصر على الشامبو والغسيل: وصفات طبيعية لشعر جذاب

لا يقتصر تنظيف الشعر على وضع الشامبو وغسله، ولكنه يحتاج إلى خطوات متعددة من أجل الحصول على شعر نظيف وصحي، فالشعر النظيف يحمي الشعر من المشكلات التي قد يتعرض لها مثل التساقط، وتراكم القشرة على فروة الرأس، وأيضًا التقصف وغيرها، كما أنه يجب تنظيف الفروة من الزيوت المتراكمة، وهناك مجموعة من النصائح التي نقدمها لكِ للحصول على شعر لامع وجذاب.

تنظيف الشعر
تنظيف الشعر

ما سبب اتساخ فروة الرأس

يوجد الكثير من الاسباب لاتساخ فروة الرأس والتي تعتبر أشهر أسبابها تراكم الزيوت والأتربة والعرق والافرازات التي تنتج من الجسم على فروة الرأس، فضلًا عن الجلد الميت الذي يؤدي إلى فقد الشعر حيويته ومنعه من التنفس، كما يوجد العديد من الاسباب الأخرى مثل وجود بقايا من مستحضرات الشعر على فروة الرأس فتكون عالقة بالفروة، فأغلب هذه المنتجات تتكون من مواد شمعية تحتاج لتنظيف أكثر من مرة.

كيف اعرف نوع شعري ؟.. البداية الصحيحة لمعرفة طرق العناية به

تنظيف الشعر

هناك مجموعة من النصائح التي عليكِ اتباعها والاستمرار عليها للحصول على شعر لامع وجذاب، وطويل وناعم، فتعد فروة الشعر هي الأساس التي تحفز بصيلات الشعر على النمو، ومن أهم هذه النصائح

استخدام الشامبو

يجب استخدام الشامبو بحرص وتجنب الرغوة الكثيرة على الشع، كما أن الشامبو يستخدم على فروة الرأس فقط مع تخفيفه بالماء، وترك الماء ينسدل على الشعر مع الشعر وليس وضع الشامبو مباشرة على الشعر، ويجب وضع الشامبو والشعر مبلل حتى يستفيد منه أقصى استفادة.

غسل الشعر بالماء البارد

إن الماء البارد يُغسل الشعر جيدًا، فيُرجى استخدام الماء الدافيء أو البارد وليس الماء الساخن؛ حيث أن الماء الساخن يؤدي إلى جفاف الشعر، على عكس البارد الذي ينظف الشعر جيدًا ويغلق المسام.

انبات الشعر في اسبوع بوصفات طبيعية يمكن تحضيرها في المنزل

وضع البلسم على الشعر

يوضع البلسم على الشعر وليس على فروة الرأس، كما أنه يعالج الشعر الجاف، فيجب وضعه على المناطق الجافة من الشعر، وهناك الكثير الذي يستخدمون البلسم على فروة الرأس مما يضر بالشعر ضررًا بالغًا.

وصفات طبيعية لتنظيف فروة الرأس

تساعد الوصفات الطبيعية على تنظيف فروة الرأس، وتحفيز البصيلات على النمو، فهي تعمل على ازالة الأتربة والزيوت المتراكمة ومن أشهر هذه الوصفات

وصفة خل التفاح

يحتوي خل التفاح على العديد من المواد النافعة التي تحمي الشعر، وتساعد بصيلات الشعر على النمو، كما أنه يمنع تراكم الأتربة، بالإضافة إلى قتل الفطريات والبكتيريا التي تسبب الالتهابات على سبيل المثال التهابات الجريبات التي تصيب فروة الرأس.

كيف انعم شعري بوصفات طبيعية وأهم نصائح تنعيم الشعر

خل التفاح
خل التفاح

تنظيف الشعر بوصفة زيت اكليل الجبل

يدخل زيت اكليل الجبل في العديد من مستحضرات التجميل التي تغذي الشعر وفروة الرأس، كما أنه له دورًا فعالًا على تنظيم الزيوت الدهنية التي تخرج من فروة الرأس، والتي تساعد على ترطيبه، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بالزيت برفق.

تنظيف الشعر بصودا الخبز

تعمل وصفة صودا الخبز على ازالة الجلد الميت، فهي تعمل بمثابة مقشرًا للبشرة، وتنظيف فروة الرأس من الزيوت، كما أنها تساعد على جفاف الشعر من أي من الاسباب كالاستخدام المفرط لادوات التصفيف الحرارية، وتقوم هذه الطريقة من خلال وضع كمية من صودا الخبز مع الماء وبعض النقاط من زيت اللافندر ومزجهم مع بعض ثم وضع الخليط على فروة الرأس والشعر، ومن ثم غسلها بالماء والشامبو المخفف.

وصفة زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من أفضل زيوت الشعر الذي يعالج فروة الرأس، كما أنه يقوم بدور المقشر، ولكن يجب مراعاة الحذر عن استخدام زيت شجرة الشاي لأنه من الزيوت الثقيلة، التي قد تسببًا تهيجًا والتهابًا في فروة الرأس، فيجب تخفيفه بإحدى الزيوت الأخرى وتدليك فروة الرأس به جيدًا، ثم غسل الشعر بالماء والشامبو المخفف بالماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي