العناية بالشعر

كيف اعرف نوع شعري ؟.. البداية الصحيحة لمعرفة طرق العناية به

يختلف نوع الشعر من فتاة لأخرى، وكل نوع يميز الفتاة، فهناك الشعر الناعم، وأيضًا الجاف والمجعد، ولكل نوع شعر طريقة للاعتناء به، ومن الضروري تحديد نوع الشعر من أجل تحديد طريقة الاعتناء به، وقد يذهب الكثير إلى خبراء الشعر من أجل معرفة نوع شعرهم، ولكن لمن تسأل كيف اعرف نوع شعري، سنقدم لكم طريقة سهلة لمعرفة نوع الشعر في السطور القادمة.

كيف اعرف نوع شعري

ترغب الكثير من السيدات في معرفة نوع شعرها من دون الذهاب إلى خبراء التجميل أو الصالون، ويمكنك معرفة نوع شعرك عن طريق اختباره بمجموعة من الخطوات وهي

  • غسل الشعر بالماء والشامبو جيدًا وتركه حتى يجف تمامًا من دون استخدام مجفف الشعر.
  • عدم استخدام أي من الزيوت أو الكريمات على الشعر، وأيضًا تجنب ربطه وتركه منسدلًا لمدة تصل إلى ١٢ ساعة.

بعد هذه المدة يمكنك استكشاف نوع الشعر عن طريق اختبار فروة الرأس، فإذا وجدتِ فروة الرأس جافة فتأكدي أن شعرك من النوع الجاف، أما إذا كانت فروة الرأس دهنية فشعرك من النوع العادي، أما إذا زادت الإفرازات الدهنية وأصبح له ملمس زيتي يكون شعر دهني، وإذا كان زيتي وأطرافه مقصفه، فهو من النوع المختلط.

كيف اعرف نوع شعري
كيف اعرف نوع شعري

كيف اعرف نوع شعري .. أنواع الشعر وطرق العناية به

يوجد أنواع متعددة للشعر منها الشعر الجاف، والشعر الدهني، والشعر المختلط، والشعر العادي، ولكل نوع من أنواع الشعر طرق للعناية به والحفاظ عليه

الشعر الجاف

قد يجف الشعر بسبب الاستخدام الكثير للمواد الكيميائية التي توجد في الشامبو والكريمات وغيرها من المنتجات، فضلاً عن الإكثار من غسل الشعر، وتعرضه للشمس، واستخدام ادوات التصفيف الحرارية.

طرق العناية بالشعر الجاف

يُمكن الاعتناء بالشعر الجاف عن طريق غسله مرتين فقط في الاسبوع عن طريق شامبو من دون مواد كيميائية، وعدم تمشيط الشعر وهو مبلل، فضلًا اتباع التغذية السليمة، واستخدام الزيوت التي تساعد على تغذيته بشكل صحيح، فضلًا عن تجنب استخدام ادوات التصفيف الحرارية التي تؤدي إلى زيادة جفاف الشعر.

أجمل الوان صبغات الشعر في 2021 ونصائح استخدام الصبغة

الشعر الدهني

قد يصبح الشعر دهنيًا نتيجة اضطراب الهرمونات، وأيضًا نتيجة التعرق، بالإضافة إلى تناول الطعام الذي يحتوي على الكثير من الدهون، وتمشيط الشعر بكثرة.

طرق العناية بالشعر الدهني

هناك طرقًا متعددة للعناية بالشعر الدهني منها التأني في استخدام منتج مناسب للشعر الدهني، وتناول الأطعمة المفيدة التي لا تحتوي على كمية كبيرة من الدهون، وتمشيط الشعر بطريقة مناسبة دون الإكثار أو التقليل، فضلًا عن شرب كمية كبيرة من الماء والتي تصل إلى ٨ أكواب في اليوم الواحد.

علاج تساقط الشعر عند النساء : وصفات طبيعية وعلاج جراحي وبالليزر

نوع الشعر
نوع الشعر

الشعر العادي

هو شعر يجمع بين الشعر الدهني والشعر الجاف، ويكون له مظهرًا مرتبًا بنسبة كبيرة، ولا تكون فروة الرأس زيتية مهما طال مدة عدم غسله.

طرق العناية بالشعر العادي

تتم العناية بالشعر العادي عن طريق غسل الشعر مرتين إلى ثلاثة مرات في الاسبوع، وقص الشعر بشكل منتظم، علاوة على تناول الغذاء الصحي الغني بالفيتامينات والبروتينات، وتجنب تمشيط الشعر عقب غسله، فضلًا عن تمشيطه بلطف وهو جافًا، واستخدام نوع مناسب للشعر العادي، والقيام بالتسريحات اللطيفة على الشعر دون شده بقسوة.

كيف اعرف نوع شعري إذا كان مختلط

يصبح الشعر مختلطًا نتيجة الاستخدام المكثف لمجففات الشعر، والشامبو، والتعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر كل هذا يجعل الشعر مختلطًا، وهو يكون دهني من فروة الرأس ومقصف من الأطراف.

علاج الشعر التالف بزيوت ومواد طبيعية دون أي كيماويات

طرق العناية بالشعر المختلط

يحتاج الشعر المختلط إلى عناية خاصة، ومنها غسل الشعر بشامبو لا يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية مثل شامبو الأطفال، واستخدام الزيوت والكريمات المخصصة للشعر المختلط.

كيف اعرف نوع شعري .. تحديد نوع الشعر من حيث الكثافة

يمكن تحديد نوع الشعر عن طريق اختبار كثافة الشعر والتي يمكن اختبارها من خلال الخيط ووضعه بالقرب من الشعر، فإذا كانت شعرة الرأس في سمك الخيط فيدل أنه شعر كثيف، أما إذا كان سمك الشعر أقل من سمك الخيط، فيدل على أنه خفيفًا.

معرفة نوع الشعر من حيث التجعد

هناك أنواع متعددة من الشعر ويمكن معرفتها عن طريق غسله وتركه حتى يجف ويكون الشعر المستقيم خلي من التجعدات وله شكل مستقيم، أما الشعر المجعد يأخذ شكل حرف الـ s الإنجليزي، أما الشعر المموج يأخذ شكل الموجة في مظهره، والشعر الملفوف يكون له مظهرًا يشبه حرف الـ z الإنجليزي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي