العناية بالشعر

تساقط الشعر بعد الولادة : وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة تساقط الشعر الشديد، والذي يجعل نفسيتها غير مستقرة؛ لتساقط كميات كبيرة من الشعر دون معرفة السبب، ولكن عزيزتي الأم لا داعي للقلق لأن تساقط الشعر بعد الولادة أمر طبيعي يمر به الكثير من النساء، وذلك بسبب التغير الذي يحدث بالهرمونات أثناء فترة الحمل والولادة، مما يجعل الأم معرضة لهذه المشكلة، والتي يمكنك التخلص منها عن طريق اتباع بعض العادات الصحيحة، والطرق المنزلية والتي ستؤدي إلى نتيجة مرضية بالنسبة إليكِ.

تساقط الشعر بعد الولادة
تساقط الشعر بعد الولادة

اسباب تساقط الشعر بعد الولادة

يعد السبب الرئيسي لتساقط الشعر بعد الولادة هو تغير الهرمونات، فيمر الشعر في هذه الفترة بمرحلتين الأولى هي النمو، والثانية هي توقف النمو، وتسمى أيضًا بموت الشعرة، وطوال فترة الحمل تكون الشعرة في حالة نمو مستمر، ويكون التساقط قليل نسبيًا وذلك نظرًا للتغييرات التي تحدث أثناء فترة الحمل، أما بعد الولادة يعود كل شيء إلى وضعه الطبيعي ويعود هرمون الأستروجين إلى طبيعته، مما يؤدي إلى توقف نمو الشعرة لتصبح في مرحلة الموت وذلك الذي يؤدي إلى تساقط الشعر بكميات كبيرة.

كيف اخلي شعري كثيف بوصفات طبيعية وما هي أسباب تساقط الشعر

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

تعتبر الوصفات الطبيعية بمثابة الحل السحر لعلاج مشاكل الشعر، فهي تغذي بصيلاته وتقويه، وتجعله مؤهلًا لمرحلة النمو مرة أخرى، وهي سهلة الخطوات ويمكن لكل أم القيام بها في المنزل ومن أهم وأشهر هذه الوصفات

وصفة زيت جوز الهند واللافندر

إن تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية يعتبر حلًا فعالًا لتنشيط الدورة الدموية للشعر والتي بدورها تؤدي إلى تحفيز نمو الشعر، وتقوم هذه الخلطة عن طريق نصف ملعقة صغيرة من زيت اللافندر مع ملعقتين أو ثلاثة من زيت جوز الهند، ودلكي بها فروة الرأس جيدًا ثم اتركي الزيوت على رأسك لمدة ١٢ ساعة أو أكثر ويفضل القيام بها ليلًا وغسل الشعر بالماء والشامبو المخفف في اليوم التالي.

وصفة حليب جوز الهند

لاشك أن حليب جوز الهند له الكثير من الفوائد التي تعمل على تحفيز بصيلات شعرك وتنشيطها إذا استمريتي على استخدامها اسبوعيًا، وتقوم هذه الطريقة على وضع كوب من حليب جوز الهند على فروة الرأس وتدليكها برفق، ثم غطي الشعر بالمنشفة واتركيه لمدة ٢٠ دقيقة، ثم قومي بغسل الشعر بالشامبو المخفف والماء البارد وتجنبي استخدام الماء الساخن الذي يؤدي إلى تكسر الشعرة ثم تساقطها بعد ذلك.

كيف اعالج شعري : وصفات طبيعية لمشاكل الشعر المختلفة

حليب جوز الهند
حليب جوز الهند

وصفة زيت البابونج

تقوم هذه الطريقة على خلط كمية مناسبة من زيت البابونج مع كمية من زيت الجوجوبا، ودلكي بها فروة الرأس جيدًا واتركي الخليط لمدة ١٢ ساعة حتى تحصلي على نتيجة فعالة، ثم قومي بغسل الشعر بالماء.

نصائح لعلاج تساقط الشعر

يوجد مجموعة من الخطوات التي إذا قمتِ باتباعها ستساعدك على علاج مشكلة تساقط الشعر ومن هذه الخطوات

شعري خفيف : ما هي أسباب تساقط الشعر وأفضل الطرق لتكثيفه

شرب الماء بانتظام

إن شرب كمية مناسبة من الماء بانتظام تساعد الجسم والبشرة والشعر بشكل عام، فيجب عليكِ تناول ٢ لتر من الماء يوميًا حتى يساعدك على نمو الشعر بانتظام وبطريقة صحية.

اتباع نظام غذائي صحي

إن الأطعمة الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات والبروتينات وفيتامين سي والزنك، وغيرهم تساعد الشعر على النمو بشكل طبيعي وصحي، وتوجد هذه العناصر الغذائية في العديد من الأطعمة مثل السلمون، والبيض، والموز، والمكسرات والسبانخ والالبان التي لا تحتوي على الكثير من الدسم، والخضروات.

التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على تنشيط الدورة الدموية في الجسم كله وبالتالي الشعر، كما أنها تساعدك على التخلص من القلق والتوتر، وتعمل على إيصال الاكسجين للشعر الذي يساعده على التحسن، كما أن العرق الذي يخرج من الجسم يساعد على طرد السموم، ويمكنك ممارسة العديد من الأنشطة الأخرى مثل اليوجا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي