العناية بالشعر

مشكلة الشعر الخفيف : الوصفات الضارة وكيفية علاجها وحل المشكلة

تعد مشكلة الشعر الخفيف من أكثر مشاكل الشعر انتشارًا؛ حيث يعاني منها الكثير من الرجال والنساء حول العالم، وتجعلهم يفقدون الثقة في أنفسهم، ويشعرون بالانزعاج من مظهرهم، ويبحثون عن حلول تعوض فقدانهم للشعر، والفراغات وهناك أسباب متعددة تؤدي لحدوث هذه المشكلة منها الإصابة بالأمراض، والجينات الوراثية، فضلًا عن تناول بعض الأدوية التي تزيد من مشكلة التساقط، كما يوجد عدد من الأسباب الأخرى التي تنتج عن التعامل الخاطيء مع الشعر.

مشكلة الشعر الخفيف
مشكلة الشعر الخفيف

ما أسباب مشكلة الشعر الخفيف

يوجد أسباب متعددة لمشاكل الشعر الخفيف منها التي لا يكون للشخص يد بها مثل الإصابة بالأمراض، والعوامل الوراثية، ومنها الناتج عن بعض العادات الخاطئة ومن أشهر هذه الأسباب

علاج الشعر الخفيف بأفضل الطرق والوصفات الطبيعية

منتجات الشعر الضارة

هناك الكثير من مشاكل الشعر التي تحدث نتيجة استخدام بعض المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة مثل الصبغات والكريمات والشامبو الذي يضم مواد قاسية على الشعر.

شعر خفيف : ما هي الأسباب وأحدث الطرق لتكثيفه

النظام الغذائي غير الصحي

يعتبر النظام الغذائي غير الصحي من أكثر العوامل التي تؤدي لتساقط الشعر؛ حيث يحتاج الشعر للعديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تغذيه من جذوره وتمنع تساقطه، كما أنها تقوي بصيلاته؛ لذلك يجب الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة، والاسماك، وخاصة سمك السلمون.

تسريحات الشعر المجهدة

تؤدي تسريحات الشعر التي تشد بقوة إلى تساقط الشعر فمع الإكثار من هذه التسريحات مثل ذيل الحصان وغيرها يحدث الفراغات والبقع في فروة الرأس، كما يؤدي فرد الشعر أثناء النوم إلى تساقطه وتقصفه.

القلق والضغوط النفسية

يؤدي الإجهاد والقلق والضغط النفسي للتساقط الشعر؛ حيث يحدث ‏اضطراب ‏في الهرمونات التي تعمل بدورها على تساقط الشعر ينبغي الابتعاد عن التوتر وما يجهد الشعر لأنها تدمر البصيلات التي تنمو، وتضعف من قدرة الشعر بشكل عام.

الإصابة بالأمراض وتناول الأدوية

هناك الكثير من الأمراض التي تؤدي لمشكلة الشعر الخفيف وذلك مثل مرض السكري، ومرض السرطان، وأمراض الغدة الدرقية، وبعض أمراض القلب، كما أن هناك العديد من الأدوية التي تؤدي لهذه المشكلة أيضًا.

 ما هي أسباب تساقط الشعر وأفضل الطرق لتكثيفه

العوامل الوراثية من مشكلة الشعر الخفيف

تلعب الجينات الوراثية دورًا هامًا في تساقط الشعر، ومن بينها الصلع الوراثي، والثعلبة الوراثية التي لا يكون للشخص يد بها وتحتاج هذه المشكلة إلى تدخل جراحي حتى تأتي بنتيجة.

العادات الخاطئة

هناك الكثير من العادات الخاطئة التي تتبعها السيدات من كل مكان مثل تمشيط الشعر المبلل، وغسل الشعر باستمرار، واستخدام ربطات شعر قاسية وكل هذه العوامل تؤدي للتساقط.

وصفات لعلاج مشكلة الشعر الخفيف

الوصفات الطبيعية تعمل على علاج هذه المشكلة بطريقة مضمونة من دون الحاق أي ضرر بالشعر، بل تعوض الشعر بما يفقده من بروتين وفيتامين ومعادن وغيرها، وذلك لاحتوائها على الكثير من العناصر الهامة، ومن أهم هذه الوصفات

كيف اكثف شعري بوصفات طبيعية: وداعًا لمشكلة الشعر الخفيف

وصفة زيت جوز الهند

يُعرف زيت جوز الهند بقدرته على معالجة مشاكل الشعر، وترطيبه بقوة، فضلًا عن زيت الكافور الذي يحفز بصيلات الشعر على النمو وتقوم هذه الوصفة على خلط ملعقتين من زيت جوز الهند مع ملعقتين من زيت الكافور ومن ثم وضعهم على فروة الرأس، وتركها لمدة نصف ساعة، ثم يُغسل الشعر بالماء والشامبو، وتكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

زيت جوز الهند
زيت جوز الهند

وصفة عصير الليمون

يحتوي الليمون على الكثير من الخصائص الحمضية التي يحتاجها الشعر، ولكن يجب توخي الحذر عند استعماله، وعدم تركه على الشعر لمدة طويلة، وتعتمد هذه الخلطة على وضع ربع كوب من عصير الليمون مع كوب إلا ربع من الماء الدافئ، وبعد غسل الشعر جيدًا يوضع الخليط على الشعر مع التدليك، ومن ثم تركه على الشعر لمدة ٥ دقائق ثم يُغسل بالماء والشامبو.

علاج تساقط الشعر بالثوم : وصفات طبيعية مختلفة يمكن تحضيرها منزليا

وصفة الموز تساعد على حل مشكلة الشعر الخفيف

يحتوي الموز على الكثير من الخصائص الهامة، كما أنه يعتبر بمثابة مرطبًا طبيعيًا ويحافظ على الشعر من الجفاف، وتقوم الوصفة على خلط موزة مع نصف ملعقة من العسل، ويوضع على الشعر مثل القناع لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسله بالماء الفاتر والشامبو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي