العناية بالشعر

علاج الشعر المتقصف : نصائح ذهبية ووصفات طبيعية

الشعر المتقصف ومظهره من المشاكل التي تسبب الازعاج لصاحبها، فالتقصف يعطي مظهرًا باهتًا وغير صحي للشعر، كما أنه يكون ضعيًفا وهشًا، ومفتقد للمعان، والحيوية.

ويحدث التقصف نتيجة لعدة أسباب منها استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد ضارة بالشعر، ومنها ما يحدث نتيجة استخدام الأدوات الحرارية وغيرها، وهناك الكثير من طرق علاج الشعر المتقصف، ولكن في كل الأحوال يجب معرفة السبب أولًا ثم الشروع في حل هذه المشكلة.

علاج الشعر المتقصف
علاج الشعر المتقصف

ما هي أسباب تقصف الشعر

يحدث التقصف نتيجة للعديد من الأسباب التي تختلف حسب الشخص نفسه، ومن أشهر أسباب تقصف الشعر

استخدام الأدوات الحرارية بإفراط

يؤدي الاستخدام المفرط للأدوات الحرارية على الشعر من مكواة، وسيشوار إلى تقصف الشعر، وذلك لأنها تقوم بسحب رطوبة الشعر والمواد الطبيعية الزيتية التي يحتوي عليها الشعر.

منتجات الشعر الضارة

يؤدي استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة إلى تقصف الشعر وتلفه، وذلك مثل كريمات الفرد والصبغات، ومثبت الشعر وغيرهم، مما يضعف من قدرة الشعر ويعرضها للتكسر والتقصف.

الشمس

التعرض للشمس بطريقة مستمرة يؤدي لحدوث التقصف، وذلك لضرر الأشعة فوق البنفسجية، وأيضًا من العوامل التي تحدث التقصف هو السباحة في حمامات سباحة تحتوي على الكلور.

التغذية غير السليمة

تعتبر من أكثر العوامل التي تؤثر على الشعر وتفقده حيويته ولمعانه، فالشعر يحتاج إلى الغذاء لكي يقوم بدوره الطبيعي، وفقدان الطعام للمعادن الأساسية والألياف يفقده حيويته، وأيضًا قلة شرب المياه.

اسباب تقصف الشعر وأهم النصائح والوصفات الطبيعية لعلاج المشكلة

التسريحات الخاطئة

هناك بعض التسريحات الخاطئة التي تعتمد على شد الشعر بطريقة مبالغ فيها تعمل على تقصف الشعر، وأيضًا تمشيط الشعر بطريق خاطئة والتي يجب أن تكون من أسفل إلى أعلى، كما يعد تمشيطه وهو مبلل من عوامل التقصف أيضًا.

ما هو علاج الشعر المتقصف

هناك عدد من الأشياء التي إذا قمتِ باتباعها ستساعدك على التخلص من الشعر المتقصف، وتحميكِ منه ومن هذه الأشياء

قص اطراف الشعر من علاج الشعر المتقصف

يساعد قص اطراف الشعر بشكل منتظم والذي يكون كل ثلاثة أشهر على التخلص من تقصف الشعر، فهو يجعل الشعر يتنفس، ويخلصه من الأطراف المتقصفه والتي قد تمتد إلى أعلى الشعر، وإلى جذوره.

الشعر المتقصف : تعرف على أسباب المشكلة وطرق علاجها

الابتعاد عن المنتجات الضارة من علاج الشعر المتقصف

يجب استبدال المنتجات الكيميائية بمواد طبيعية تساعد على تغذية الشعر، وتعويضه الناقص من البروتين والفيتامين الذي يحتاج إليه، وأيضًا الابتعاد عن الاستخدام المُفرط لأدوات التصفيف الحرارية.

تناول الطعام الصحي من علاج الشعر المتقصف

يساعد الطعام الصحي الذي يحتوي على المعادن والفيتامينات على حل مشاكل الشعر، وتزويد الشعر بالألياف التي يحتاجها على مدار اليوم، وأيضًا يجب مراعاة شرب كميات مناسبة من المياه يوميًا.

العناية بالشعر من علاج الشعر المتقصف

يجب الاهتمام بالشعر والعناية به من خلال عمل حمام زيت، وتمشيطه وغسله بشكل منتظم، وأيضًا اختيار كريماته بدقه، والقيام بتسريحات مناسبة لا تضر به، كما يجب الابتعاد عن تمشيطه بعد غسله، وغسل الشعر بالماء البارد أو الفاتر.

روتين تنعيم الشعر الخشن بوصفات طبيعية تحافظ على جاذبيته

وصفات علاج التقصف

يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية التي تعمل على علاج تقصف الشعر وتعيد حيويته مرة أخرى ومن أهم هذه الوصفات

وصفة الموز والأفوكادو

هي من أشهر وصفات العناية بتقصف الشعر، فهي تأتي بنتائج جيدة لقدرتها على ترطيب الشعر، ومنحه التغذية التي يحتاج إليها، كما أنها تعطيه اللمعان والجاذبية وتقوم هذه الوصفة على خلط موزة مع ثمرة افوكادو، بالإضافة إلى ملعقة من زيت اللوز، ومن ثم إضافة هذا الخليط على الشعر، وتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي أو قبعة استحمام لمدة ٣٠ دقيقة ثم غسل الشعر بالماء والشامبو.

علاج تقصف الشعر وجفافه : كلمة السر في الماء والغذاء

وصفة الافوكادو
وصفة الافوكادو

وصفة زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على حل جميع مشاكل الشعر، والتي من بينها التقصف، ويستخدم كقناع طبيعي للشعر، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية التي تمنح الشعر الترطيب والنعومة اللازمة، ويعتمد على تدليك فروة الرأس والشعر بكمية من زيت جوز الهند ومن ثم تغطية الشعر بغطاء استحمام لمدة ليلة ومن ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي