علاج الشعر

علاج قشرة الشعر والحكة الناتجة عنها وكيف يمكن تلافيها

تسبب قشرة الشعر الكثير من الإحراج للسيدات والرجال، وذلك للشعور بالحكة المستمر الذي يصيب فروة الرأس، وأيضًا المظهر السيء الذي تتركه على الملابس، والمضاعفات التي تحدثها من تساقط للشعر وغيرها من المشاكل الناتجة عنها.

ويمكن علاج قشرة الشعر بالعديد من الطرق منها الذهاب إلى الطبيب واتباع الأدوية الموصي بها، وأيضًا هناك الوصفات الطبيعية التي تغذي الشعر من جذوره وتمنع ظهور القشرة بالتدريج، كما يوجد بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لتقليل القشرة والوقاية منها.

ما هي قشرة الشعر

قشرة الشعر أو قشرة فروة الرأس هي عبارة عن مرض جلدي يصيب فروة الرأس ويسبب التهابًا بها، وهناك أنواع متعددة للقشرة منها المتوسط، والشديد والعادي، فهناك التي تذهب بمجرد استخدام شامبو معين، واتباع بعض الخطوات التي تقضي عليها، وهناك ما يحتاج إلى روشتة علاج، وأيضًا يوجد ما يصعب علاجها.

علاج القشرة في الشعر بوصفات طبيعية ونصائح للتخلص منها للأبد

علاج قشرة الشعر
علاج قشرة الشعر

أسباب قشرة الشعر

تحدث القشرة نتيجة العديد من الأسباب والتي تختلف من شخص لآخر، وقد يكون أحد أسباب جفاف فروة الرأس والذي يؤدي إلى تكون القشرة، وتزايدها مع الوقت، وأيضًا اتباع نظام حمية غير صحية لانقاص الوزن، فضلًا عن استخدام منتجات شعر مضرة، وقلة تمشيط فروة الرأس والذي يعتبر عاملًا مساعدًا لتقليل القشرة من الشعر، والذين يعانون من البشرة الدهنية التي تنتج كمية من الزيوت المتراكمة على الفروة.

وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الشعر

يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية الطبيعية التي تعمل على التخلص من القشرة، والتي يمكن تطبيقها بسهولة في المنزل من خلال مكونات طبيعية ومن أهم هذه الوصفات

وصفة خل التفاح

لا تخلو وصفات القضاء على القشرة من خل التفاح فهو مادة فعالة للقضاء على الفطريات، والالتهابات المؤدية لحدوث قشرة الشعر وتعتمد هذه الوصفة على خلط ٢ كوب من خل التفاح مع كوب من الماء ويُفضل أن تكون المياه باردة، ويتم غسل الشعر بهذا الخليط، وتغطيته ومن ثم غسله في اليوم التالي بالماء والشامبو المخصص ضد القشرة ووضع الشامبو على فروة الرأس مباشرة.

قشرة الشعر : تعرف على أسبابها وأهم النصائح لتجنبها والتخلص منها

وصفة البيض

يعتبر صفار البيض من المكونات الفعالة للقضاء على قشرة فروة الرأس، وهي من أكثر الوصفات سهولة، وتأتي بنتيجة فعالة مع الاستخدام وتقوم على خفق ٢ صفار بيضة ومن ثم وضعهم على الشعر، وتغطيته بغطاء بلاستيكي لمدة ساعة، ومن ثم يتم غسله بالماء والشامبو الذي يحتوي على مواد مضادة للقشرة.

وصفة البيض
وصفة البيض

وصفة الليمون

يعمل الليمون على التخلص من القشرة، وذلك لاحتوائه على الكثير من الأحماض المضادة للقشرة، وتقوم الوصفة عن طريق وضع كمية من عصير الليمون على الشعر، لمدة ٢٠ دقيقة ثم غسله بالماء والشامبو المناسب.

افضل شامبو لتساقط الشعر : لكل نوع شعر الشامبو الخاص به

نصائح للتخلص من القشرة

من الممكن التخلص من قشرة الشعر عن طريق مجموعة من الخطوات البسيطة، والتي إذا قمتِ باتباعها باستمرار ستقضي على هذه المشكلة وتتمثل هذه الخطوات في

  • استخدام شامبو مناسب ضد القشرة، ويحتوي على مواد فعالة مثل مادة الكبريت، والزنك، ومن الأفضل تغيير نوع الشامبو بعد فترة من الاستخدام.
  • وضع الشامبو على فروة الرأس مع التدليك وتركه طبقًا للمدة المحددة على العبوة.
  • الابتعاد عن استخدام المنتجات المضرة للشعر والتي تحتوي على مواد كيميائية ضارة مثل الصبغات وغيرها.
  • غسل الشعر وتمشيطه بانتظام من دون الإكثار أو التقليل.
  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالمعادن والبروتينات ومن الممكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك، والفيتامينات وخاصة فيتامين ب.
  • تعريض فروة الرأس للقليل من أشعة الشمس مع اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة على الجسم والشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي