العناية بالشعر

اسباب تساقط الشعر عند الرجال وطرق علاج المشكلة

يعاني الكثير من الرجال حول العالم من تساقط الشعر وتسبب لهم هذه المشكلة الانزعاج الشديد، وذلك لأنها تؤثر على مظهرهم العام، وتجعلهم يشعرون بالقلق حيال شكلهم الخارجي، ومن اسباب تساقط الشعر عند الرجال العوامل الوراثية، وتناول بعض الأدوية، والعديد من الأمراض، ومن الطبيعي أن يفقد الشخص مائة شعرة في اليوم في حال كان الشعر ينمو بشكل طبيعي ومستقر أما في حالة التساقط الشديد لا يستطيع أن ينمو الشعر بشكل جيد.

اسباب تساقط الشعر عند الرجال
اسباب تساقط الشعر عند الرجال

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، فيعاني اكثر من نصف سكان العالم من الرجال من هذه المشكلة، ويشتكون من ظهور بقعة بالشعر ويبدأ التساقط خفيفًا ثم ينتهي بتساقط كبير في الشعر ومن أشهر اسباب تساقط الشعر

صور تسريحات شعر جذابة للنساء والرجال تناسب الشعر الطويل والقصير

الجينات الوراثية

يعتبر هذا السبب من اكثر الاسباب انتشارًا بين الرجال والذي يؤدي إلى الصلع وقد يلاحظه الرجل مبكرًا عندما تصبح الشعر اقل سمكًا، وكثافة ويشرع في علاجه، وقد يتكاسل عنه حتى ينتهي بتساقط الشعر باكمله، ويظهر الصلع تدريجيًا مع التقدم في العمر.

اسباب تساقط الشعر عند الرجال من الأدوية

هناك الكثير من الادوية التي تؤدي إلى تساقط الشعر، والتي يكون تساقط الشعر عرض جانبي لها، مثل أدوية العلاج النفسي وعلاج الاكتئاب، والادوية التي تعالج مشاكل القلب، فضلًا عن العلاج الكيميائي وادوية التهابات المفاصل.

اسباب تساقط الشعر عند الرجال بقلة الاهتمام بالشعر

تظهر مشكلة التساقط بكثرة عند الأشخاص الذين يهملون العناية بشعرهم، وتمشيطه بشكل يومي، فضلاً عن الاستخدام المفرط لمستحضرات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية التي تضر الشعر، وعدم تغذية الشعر بالزيوت الطبيعية وماسكات الشعر التي تحافظ على نعومته وحيويته.

سوء التغذية

يعتبر عدم تناول الأطعمة الصحية من أهم العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر، فالأطعمة التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن تعمل على تقوية بصيلات الشعر، وتحميه من التساقط، ومن أهم هذه الأطعمة الخضروات والفواكة واللحوم التي لا تحتوي على الكثير من الدهون مثل الاسماك، وخاصة اسماك السالمون.

الأمراض

يوجد الكثير من الأمراض التي تؤدي إلى تساقط الشعر مثل مشكلات الغدة الدرقية، واضطراب الهرمونات، فضلا عن فقر الدم، ونقص الفيتامينات، ومرض الثعلبة الوراثية، وامراض الجهاز المناعي، ومرض الشعرة الثلاثية، ومرض السكري وغيرهم من الأمراض.

قشرة الرأس

تعد القشرة التي تتكون داخل فروة الرأس احد اسباب تساقط الشعر ؛ حيث أنها تكون طبقات على الفروة وتحدث الكثير من الالتهابات ويتكاثر عليها الفطريات مما تمنع الشعرة من التنفس وتؤدي إلى تساقط الشعر.

علاج اسباب تساقط الشعر عند الرجال

يوجد مجموعة من العلاجات التي تقلل من تساقط الشعر، إذا واظب الرجل عليها واتبعها بطريقة صحيحة ومن أهم هذه العلاجات الوصفات الطبيعية التي تعمل على حماية الشعر من التساقط، ومن أشهر هذه الوصفات

قصة شعر رجالي جذابة وعصرية وتناسب الشعر الطويل والقصير

حليب جوز الهند

يحتوي حليب جوز الهند على الكثير من العناصر المغذية لفروة الرأس؛ حيث أنه يساعد على حماية بصيلة الشعر من التساقط، ويمكن تناول حليب جوز الهند كغذاء أو من خلال تدليك فروة الرأس به.

حليب جوز الهند
حليب جوز الهند

تدليك فروة الرأس

إن تدليك فروة الرأس يساعدك على تنشيط الدورة الدموية ووصل الاكسجين إلى فروة الرأس، والذي يعتبر عدم وصوله إلى فروة الرأس من الاسباب الرئيسية لتساقط الشعر، وتقوم هذه الطريقة عن طريق استخدام بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت اللوز، وزيت جوز الهند وغيرهم من الزيوت.

البيض

يحتوي البيض على الكثير من البروتينات التي تحافظ على قوة الشعر، وبقائها صلبة، ومن الممكن القيام بوضع خليط من البيض على الشعر بعد خفقه جيدًا ثم غسل الشعر بالماء والشامبو.

تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة

إن الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات تساعد الجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص على النمو بشكل صحي، كما أن ممارسة الأنشطة الرياضية تؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية، وتحفيز بصيلات الشعر على النمو، وتقوية بصيلاته حتى لا تتعرض للتساقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي