العناية بالشعر

الشعر المتقصف : تعرف على أسباب المشكلة وطرق علاجها

مشكلة الشعر المتقصف من أكثر المشكلات التي تسبب ازعاجًا للسيدات؛ حيث أن التقصف يعطي للشعر مظهرًا غير مرتبًا، كما أنه يؤدي إلى تلف الشعر وجفافه، وتبحث الكثير من السيدات عن علاجات من أجل القضاء على التقصف والحصول على شعر لامع وجذاب، وتعتقد أن قص الشعر بانتظام هو الحل الوحيد للقضاء على التقصف، ولكنه لا يعتبر الحل الوحيد، ويأتي تقصف الشعر نتيجة أسباب متعددة سنرصدها لكِ في السطور القادمة، فإذا اردتِ أن تحصلي على شعر بدون تقصف فعليكِ قراءة هذا المقال.

الشعر المتقصف
الشعر المتقصف

اسباب الشعر المتقصف

يوجد اسباب متعددة لتقصف الشعر، نتيجة لبعض العادات الخاطئة التي تتبعها النساء دون ملاحظة ذلك، ولكن كثرة اتباع هذه العادات الخاطئة يؤدي إلى تقصف الشعرة ومن أشهر اسباب تقصف الشعر

كيف انعم شعري بوصفات طبيعية وأهم نصائح تنعيم الشعر

الشعر المتقصف بسبب الافراط في استخدام الادوات الحرارية

إن الأدوات الحرارية مثل الاستشوار والمكواة التي تستخدمها الكثير من السيدات بشكل يومي تؤدي إل سحب رطوبة الشعر وجفافه مما يؤدي في النهاية إلى تقصف الشعرة وهلاكها.

المنتجات القلوية

هناك الكثير من المنتجات ومستحضرات الشعر التي تستخدمها السيدات وتحتوي على مواد قلوية تضر بالشعر مثل الصبغات التي تسحب لون الشعر، وادوات التثبيت التي تعمل على تغليف الشعر، ومن ثم لا تتنفس الشعرة بالشكل الصحيح.

غسل الشعر باستمرار

إن غسل الشعر بشكل يومي يؤدي إلى تقصفه؛ حيث أنه يعمل على سحب رطوبة الشعر، مما يؤدي إلى هلاكه وجفافه، فضلًا عن تمشيط الشعر وهو مبلل والذي يكون في أضعف حالاته يعد سببًا رئيسيًا للتقصف والتساقط.

أشعة الشمس و الشعر المتقصف

يعد التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى تقصف الشعر، فيجب المحافظة على الشعر من خلال عدم التعرض للشعر طوال الوقت.

كيف اكثف شعري بوصفات طبيعية: وداعًا لمشكلة الشعر الخفيف

سوء التغذية وقلة شرب المياه

تناول طعام غير صحي يفتقد إلى الفيتامينات والبروتينات والمعادن والحديد، وغيرها من العناصر الغذائية الهامة التي تعيد حيوية الشعر وتغذية يؤدي إلى تقصف الشعر، فضلًا عن عدم شرب كميات كافية من المياه التي تفقد الشعر غذائه المطلوب.

تسريحات الشعر

تؤدي بعض تسريحات الشعر إلى مشكلة التقصف، والتي تتطلب ربط الشعر بشده وشده إلى الخلف فضلًا عن الافراط في تمشيط الشعر والذي يزيد من تقصفه.

وصفات منزلية للقضاء على الشعر المتقصف

إن عمل روتين من الوصفات الطبيعية وماسكات للشعر يحافظ على رطوبته ويمنع تقصفه؛ لذلك يجب عليكِ اتباع الوصفات الطبيعية بشكل اسبوعي وشهري من أجل حل هذه المشكلة ومن أهم الوصفات التي تغذي الشعر

البيض وزيت الزيتون والعسل

يحتوي البيض على الكثير من البروتينات التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر، وتغذية الشعر من جذوره، فضلًا عن زيت الزيت الذي يغذي الشعر ويعيد حيويته وتقوم هذه الطريقة من خلال خلط صفار بيضة مع ٣ ملاعق من زيت الزيتون، مع ملعقة كبيرة من العسل، ووضع هذا الخليط على الشعر وهو مبلل، ثم تركه لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو المخفف، وتكرر هذه الوصفة اسبوعيًا.

وصفة البيض
وصفة البيض

الأفوكادو وزيت جوز الهند والزيتون

يحتوي الافوكادو على الكثير من الفيتامينات التي تحافظ على رطوبة الشعر وتغذيه بالإضافة إلى احتوائه على الاحماض والبروتين، وتقوم طريقة إعداده على خلط حبة من الافوكادو مع ملعقتان من زيت جوز الهند، وملعقتان من زيت الزيتون، ومن ثم وضع الخليط على الشعر وتجنب الجذور لمدة نصف ساعة، ويغسل بالماء والشامبو.

الموز والزبادي

يعمل الموز على اعادة رطوبة الشعر وحيويته، وذلك لغناه بالبوتاسيوم الذي يقلل تكسر الشعر، وينعم الشعر ويعمل على إصلاحه، وتقوم هذه الطريقة من خلال خلط موزة مع ملعقتان من الزبادي وكمية من ماء الورد، وعصير الليمون، ومن ثم وضع هذا الخليط على الشعر لمدة ساعة ثم غسله بالماء والشامبو.

نصائح لتجنب التقصف

إن الاعتناء بالشعر بشكل منتظم يساعد على الحفاظ على الشعر وحمايته من المشكلات التي قد يتعرض لها مثل التساقط والجفاف وغيرها ومن أهم هذه النصائح

عدم الافراط في استخدام الشامبو

يُرجى العلم أن الشامبو يستخدم فقط على فروة الرأس وليس على الشعر ككل، وينبغي استخدام كمية قليلة منه مع تخفيفه بالماء حتى لا يضر الشعر، وذلك من دون فرك اطراف الشعر حتى لا يحدث جفاف للاطراف او التشابك.

  • استخدام ماسك اسبوعي للشعر حتى يحافظ على حيويته
  • اتباع نظام غذائي صحي وشرب كميات كافية من المياه.
  • تقليل درجات حرارة ادوات التصفيف وعدم استخدامها بشكل يومي مع استخدام حامي للشعر
  • قص اطراف الشعر بانتظام كل ثلاثة أشهر أو كمية قليلة كل شهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي