العناية بالشعر

اسباب حكة الشعر : كيف تتلافين المواقف المحرجة

لاشك أن حكة الشعر تسبب الكثير من الحرج للكثير من الأشخاص، كما أنها تعتبر من أكثر الأشياء المزعجة، والتي تحدث نتيجة العديد من الأسباب التي تصيب فروة الرأس مما تؤدي إلى الشعور المستمر بالرغبة في حك فروة الروس، ومن هذه الاسباب وجود الفطريات، والقشرة، وغيرها، ولكن هناك بعض العلاجات التي تسهم في حل هذه المشكلة وأيضًا يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية التي ستجعلها تختفي بمرور الوقت؛ لذا سنعرض لك في المقال التالي اسباب حكة الشعر وأفضل طرق علاجها.

اسباب حكة الشعر
اسباب حكة الشعر

اسباب حكة الشعر

يوجد مجموعة من الاسباب التي تؤدي إلى الشعور بالحكة والتي تكون ناتجة عن واحدة من الآتي أو من بعض الأمراض الأخرى مثل التهاب البصيلات وغيرها

القشرة من اسباب حكة الشعر

تعتبر القشرة من الاسباب الرئيسية واكثرها انتشارًا للشعور بالحكة في فروة الرأس، والتي تحدث نتيجة انقسام خلايا الجلد، مما يؤدي لوجود الكثير من الخلايا الميتة التي تنتشر على الفروة وتسبب بالاحساس بهذا الشعور.

الصدفية

صدفية فروة الرأس من الاسباب أيضًا المؤدية للشعور بالحكة، وذلك لأنها عبارة عن مجموعة من الحبوب الحمراء التي بها قشور، والتي تنتشر على كامل الفروة وقد يمتد اثرها الى الرقبة وخلف الاذن.

القمل

يعتبر القمل من أكثر الأشياء التي تؤدي للشعور بهذه الحكة، والتي تنتج عن وجود فضلات حشرات القمل ولعاب، ويصيب القمل الكبار والصغار على حد سواء، وينتقل إلى الشخص من خلال شخص آخر مصاب.

المشاكل العصبية من اسباب حكة الشعر

لا يرتبط الشعور بالحكة في الجلد فقط بالامراض الجلدية، فقد تحدث نتيجة الاصابة ببعض الامراض العصبية مثل الاضطرابات العصبية، فهي تحدث نتيجة ارسال بعض الاشارات العصبية في الدماغ والتي تشعر الشخص بالحكة.

سعفة الفروة

تحدث سعفة الفروة نتيجة للعدوى من إحدى الديدان الطفيلية وهي عبارة عن بقع حمراء جافة، وهي عدوى تنتقل من شخص لآخر عن طريق استخدام ادوات التصفيف أو من خلال وضع الرأس على وسائد الشخص المصاب، وهي من الأمراض المضرة للشعر والتي تتسبب في ضعف بصيلاته على النمو، وأيضًا تساقط الشعر.

علاج القشرة في الشعر بوصفات طبيعية ونصائح للتخلص منها للأبد

وصفات للقضاء على اسباب حكة الشعر

إذا أردتِ التخلص من حكة الشعر من خلال وصفات طبيعية تخلصك من هذه المشكلة، وتغذي شعرك وتقويه في آن واحد، فعليكِ باتباع هذه الوصفات والتي من أشهرها

علاج الشعر الدهني : الليمون والطماطم من أكثر الوسائل الفعالة

وصفة خل التفاح

قد تنتج الحكة نتيجة لجفاف الجلد أو الالتهابات أو وجود الفطريات وفي كل الأحوال، يأتي خل التفاح بنتيجة فعالة، ويساعد على القضاء على هذه الحكة نهائيًا كما أنه يساعد على حل مشكلة جفاف الجلد التي تسبب كافة المشاكل، وتقوم هذه الوصفة على وضع معلقة من خل التفاح في الماء الدافيء، واستخدامه كغسول بعد غسل الشعر بالماء والشامبو.

خل التفاح
خل التفاح

وصفة زيت النعناع

يعمل زيت النعناع على التقليل من حكة الشعر كما أنه يعمل كمسكن، ومن الأفضل خلطه بزيت آخر مثل زيت الزيتون أو مع ماء النعناع المنقوع، ووضعه على فروة الرأس مع التدليك ومن ثم غسله بالماء والشامبو.

وصفة زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للفطريات والجراثيم التي تسبب الشعور بالحكة، ولكن يجب عدم الافراط في استخدامه لأنه قد يزيد من المشكلة، وتقوم وصفة زيت شجرة الشاي على وضع بضع القطرات إلى زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس به، كما يمكن إضافته أيضًا إلى شامبو لا يحتوي على الكثير من الكيماويات وغسل الشعر به.

افضل علاج لتساقط الشعر : مكملات غذائية وأدوية أثبتت جدارتها عالميًا

وصفة زيت جوز الهند

يتكون زيت جوز الهند من بعض الأحماض المضادة للجراثيم، والتي من شأنها القضاء على هذه المشكلة، ويأتي هذا الزيت بنتيجة فعالة مما يجعله على رأس قائمة أفضل الزيوت التي تعالج الحكة، كما أنه يقضي على القمل، ويمكن استخدام زيت جوز الهند لتدليك فروة الرأس مباشرة أو مزجه مع ماء الينسون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي