العناية بالشعر

اسباب تقصف الشعر وأهم النصائح والوصفات الطبيعية لعلاج المشكلة

الشعر المتقصف المتهالك يكون له مظهر غير مُرتب، ويؤدي إلى العديد من المشكلات التي تضر بالشعر مثل التساقط، وضعف نمو البصيلات وغيرها، وذلك لأن التقصف قد يمتد إلى الشعرة ويفقدها حيويتها، كما يحدث التقصف نتيجة للعديد من الاسباب التي تتمثل في الاستخدام المفرط لادوات التصفيف أو قلة العناية بالشعر والاهتمام به بالشكل المطلوب، فضلًا عن استخدام مستحضرات شعر تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية المضرة وغيرها؛ لذلك سنقدم لك في هذا المقال اسباب تقصف الشعر، وكيفية التخلص من هذا التقصف.

الشعر المتقصف : تعرف على أسباب المشكلة وطرق علاجها

الشعر المتقصف

يُعرف الشعر بأنه متقصف عندما يصبح هشًا وله مظهر غير مرتب، ويحدث نتيجة انقسام الشعرة إلى نصفين، وتصبح اطرافه غير متساوية مع بعضها ويرتبط تقصف الشعر بالجفاف، فعندما يكون جافًا يصبح متقصفًا والعكس صحيح، وفي كل الاحوال يعتبر هذا التقصف بداية لتلف الشعر، ويجب عليكِ الإسراع في علاجه واتباع الوصفات والنصائح التي تعيد حيويته مرة أخرى.

اسباب تقصف الشعر
اسباب تقصف الشعر

اسباب تقصف الشعر

هناك اسباب متعددة تتسبب في هذه المشكلة، ومنها التي يمكنك التعامل معها بسهولة، ومن التي تحتاج إلى الكثير من الوقت لتفاديها ومن أشهر هذه الاسباب

أجهزة تصفيف الشعر

يؤدي الاستخدام الكثير والمفرط لأجهزة تجفيف الشعر، وفرده إلى تقصف الشعر، وعلى الرغم من أنها حل سريع وسهل إلا أنها تضعف قدرة بصيلات الشعر، وتؤدي الحرارة المرتفعة الناتجة عنها إلى تكسر الشعرة وانقسامها وجفافها، وبالتالي يصبح الشعر متقصف.

روتين تنعيم الشعر الخشن بوصفات طبيعية تحافظ على جاذبيته

سوء التغذية

يحتاج الشعر إلى الكثير من العناصر المغذية حتى يقوم بدوره والتي تتمثل في البروتينات والفيتامينات والمعادن والاحماض وغيرها، فإذا نال الجسم ما يحتاجه من هذه العناصر كان الشعر أكثر قوة وحيوية وصلابة، واستطاع أن يقوم بدوره الطبيعي، وعدم تناول أطعمة غنية يؤدي لتدهور الشعر وتقصفه.

العوامل الخارجية

يتعرض الشعر للكثير من العوامل الخارجية التي بدورها تؤثر على صحة الشعر، وتجعله متقصف ومن هذه العوامل الغازات الناتجة عن السيارات والتعرض الكثير لأشعة الشمس، وغازات المصانع وغيرها التي تعرض الشعر للجفاف والتقصف.

الإفراط في غسل الشعر وتمشيطه

من أكثر الأشياء التي تضعف من قدرة الشعر وتسحب بروتينه الطبيعي وحيويته هو غسل الشعر كثيرًا، فهو يجعل الشعر جافًا؛ لذا يجب تقليل عدد مرات غسل الشعر؛ لتصبح مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا، كما يعد تمشيطه وهو مبلل من أسوء العادات، فيصبح الشعر ضعيفًا وهو مبلل ويؤدي ذلك للتقصف، وأيضًا الافراط في تمشيطه كثيرًا يسبب هذه المشكلة.

أفضل خلطات لتنعيم الشعر : وداعًا لمشاكل الهيشان والجفاف

وصفات لعلاج تقصف الشعر

هناك وصفات متعددة والتي تستطيع علاج مشكلة التقصف، ولكن يجب الاستمرار عليها من أجل الحصول على نتيجة مرضية، وأيضًا لأن الشعر يحتاج إلى وقت لكي يستعيد صحته وحيويته، ومن أهم هذه الوصفات

وصفة الزيوت للقضاء على اسباب تقصف الشعر

تعمل الكثير من الزيوت على علاج هذه المشكلة، وتقوم هذه الوصفة على خلط مقدار من زيت الزيتون ومقدار من زيت اللوز وكمية صغيرة من خل التفاح مع مقدار من عصير الليمون ووضع هذا الخليط على الشعر مع تدليك فروة الرأس قليلًا وتركه لليلة كاملة، ثم غسله في اليوم التالي بالماء والشامبو.

وصفة زيت جوز الهند

يعالج زيت جوز الهند مشاكل الشعر بطريقة فعالة، فهو له قدرة على التخلص من القشرة، وتقوم هذه الوصفة على تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند، وتركه لمدة من الوقت ثم غسله بالماء والشامبو.

زيت جوز الهند
زيت جوز الهند

وصفة اللبن الرائب

يعمل اللبن الرائب على حل مشاكل الشعر من تقصف وجفاف، وذلك لأنه غني بالكثير من العناصر الغذائية النافعة، وتقوم هذه الوصفة على وضع اللبن على الشعر حتى يصل إلى الجذور والأطراف وتركه على الشعر لمدة نصف ساعة، ومن ثم غسله بالماء والشامبو، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرتين في الاسبوع.

فرد الشعر بالنشا : وصفات طبيعية تحافظ على شعرك ناعما ولامعا

نصائح للابتعاد عن اسباب تقصف الشعر

هناك بعض الخطوات والنصائح التي يجب عليكِ اتباعها من أجل الحصول على شعر صحي وجذاب ومحمي من التقصف، ومن أهمها

  • قص أطراف الشعر بانتظام لمدة تترواح بين ٦ أسابيع و ١٢ أسبوعًا.
  • الحد من استخدام ادوات التصفيف الحرارية
  • الاستمرار على استخدام حمامات الزيت بشكل دوري ومنتظم.
  • اتباع حمية غذائية صحية ومتوازنة وتحتوي على الكثير من البروتينات والفيتامينات التي يحتاجها الشعر.
  • عدم التعرض الكثيف لأشعة الشمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي