علاج الشعر

افضل علاج لتساقط الشعر : مكملات غذائية وأدوية أثبتت جدارتها عالميًا

أصبح سقوط الشعر مشكلة شائعة يبحث الكثيرون عن علاج لها، “التلوث البيئي، والتعرض لأشعة الشمس القاسية، وقلة التغذية الصحية، وقلة الترطيب”، تعد جميع تلك العوامل وغيرها، من الأسباب الأساسية وراء تساقط الشعر.

فقد يبحث الكثيرون عن علاج لحل مشكلة تساقط الشعر ويوجد العديد من الحلول، فمنهم من يلجأ للأساليب التقليدية والطبيعية لتقوية الشعر، وآخرون يفضلون اللجوء لطرق علمية حديثة، ولكن ما هو افضل علاج لتساقط الشعر.

معدل تساقط الشعر الطبيعي

يتراوح عدد خصلات الشعر في الرأس ما بين 100 ألف إلى 500 ألف شعرة، وتعد المرحلة الاولى في دورة حياة الشعرة هي الخروج للوجود بعدما تنتجها البصيلة وتستمر تلك الدورة لعدة سنوات تنجح الشعرة فيها في أن تزداد 1 سم خلال الشهر الواحد بمعدل طبيعي، كما يبلغ معدل التساقط الطبيعي للشعر من 50 إلى 100 شعرة أو أكثر خلال اليوم الواحد، فهي تعيش دورة كاملة من الوجود والنمو والسقوط لأفساح المكان لغيرها.

أسباب تساقط الشعر

أثناء تمشيط الشعر أو النوم أو أي وقت في اليوم، عندما تبدأ بملاحظة فقدان عد كبير من شعر رأسك أكثر مما اعتدت فانت تعاني من تساقط الشعر الذي يبدأ بشكل بسيط غير ملحوظ ثم يزداد بأسرع ما يمكن وتبدأ في البحث عن افضل علاج لتساقط الشعر.

نقص العناية والترطيب

يواجه الشعر بشكل يومي درجات الحرارة المختلفة والظروف البيئية المحيطة من جفاف ورطوبة، كما أن العناية والاهتمام بصحة وجمال ونظافة الشعر أمور بديهية، وأيضًا يتعرض الشعر للشوائب في الهواء وأشعة الشمس ونقص التغذية الكافية، لذلك يحتاج إلى الترطيب والعناية بشكل دوري خاصة الشعر الجاف.

 العوامل الوراثية

عند وجود تاريخ مرضي مرتبط بالصلع لدى بعض أفراد الأسرة كالأباء أو الأجداد، من الممكن أن يكون تساقط الشعر وراثي، ويبدأ بالتساقط عند بلوغ مرحلة عمرية معينة، خاصة مع التغيرات الهرمونية، فإذا واجهت أي تغير هرموني خلال فترة من الفترات، فمن المحتمل أن يحدث تساقط الشعر أو نقص معدل نموه أو حتى تلف الشعر بشكلٍ كامل حتى يتم توازن نسبة الهرمونات بشكل طبيعي مجددا.

 استخدام مستحضرات العناية الكيماوية

عليك باختيار أفضل أنواع كريمات أو مستحضرات التجميل عند علاج تساقط الشعر، لأن استخدام مستحضرات العناية بالشعرالغير المناسبة وغير المصرح بها صحيًا وطبيًا للشعرقد يتسبب في جفافه واحتراقه.

 الصبغات وكريمات الفرد

يزداد معدل تساقط الشعر كلما استخدمت العلاجات الكيماوية كالصبغات وكريمات الفرد لذا ينبغي الحد من استخدام  تلك المستحضرات، كما ينصح باختيار المستحضرات العضوية التي تحتوي على المكونات الطبيعية الآمنة.

 التوتر والإجهاد

من أكثر عوامل تساقط الشعر “الإجهاد الشديد والتوتر العصبي”، حيث يؤدي ذلك لخلل مستويات الهرمونات ونقص العناصر الغذائية اللازمة لإصلاح الشعر التالف.

كيفية علاج تساقط الشعر

هناك طرق عديدة لعلاج تساقط الشعر على حسب أنواع الشعر المختلفة، فبعض أنواع الشعر يتوقف التساقط عن طريق الأدوية، وبعضها عن طريق الحقن وبعضها يحتاج فقط إلى بعض المواد الطبيعية ليتعافى مرة أخرى ويرجع إلى طبيعته.

افضل علاج لتساقط الشعر .. ادوية علاج تساقط الشعر

تحتوي أدوية علاج الشعر على كميات كبيرة ومركزة من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي يعجز الشعر الحصول عليها من الجسم، مما يساعد الشعر على العلاج والشفاء واستعادة قوته وصحته.

المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن

أقراص وكبسولات الفيتامينات والمكملات الغذائية والمعادن تعتبر خطاً أولياً في طرق علاج تساقط الشعر، لعل من أهمها الأوميجا-3 والذي يحتوي على زيوت السمك ويوفر غذاءً قوياً يحتاجه الجسد ويساعد على نمو الشعر.

 كبسولات الحديد

يتسبب نقص الحديد من الجسم في الإصابة بالأنيميا التي تؤثر بشكل أساسي في تساقط الشعر وضعفه، لذا يعتبر الحديد من أهم المعادن الحيوية في الجسم.

 الكافيين

يساعد الكافيين على تكسير الانزيمات التي تسبب تساقط الشعر وهو ما يعطي الشعرة فترة حياة أطول من العادي ويؤخر تساقطها، كما يتوافر الكافيين كأقراص ولكن الفائدة الكبرى منه يمكن الحصول عليها موضعيًا برغم بعض عيوب تلك الطريقة لأنه يغير لون الشعر ويجعله داكناً

البيوتين

يتم استخدام البيوتين موضعيًا بوضع نقط منه على فروة الرأس ليزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ويحفزها على إنتاج الشعر القوي، وذلك لقدرته الفعالة بين طرق علاج تساقط الشعر، فهو واحد من الفيتامينات الضرورية التي تساهم في تكوين الشعر وتغذيته، كما ان نقص البيوتين يسبب الضعف والتساقط.

علاج تساقط الشعر طبيعيًا

افضل علاج لتساقط الشعر
افضل علاج لتساقط الشعر
  • تعتبر الخلاصات الطبيعية مثل البصل والثوم من أكبر المواد المساعدة على نمو الشعر واستعادة كثافته، لذلك قامت بعض شركات الأدوية باستخلاص تلك الخلاصات ووضعها في أقراص، وأيضا يتم استخلاص المواد الفعالة منها ومزجها في مستحضرات حسنة الرائحة يعالج الشعر بها.
  • مستخلص نفل المروج أو النفل الأحمر، وهو نبات شائع استخدامه في الطب الشعبي.
  • زيت إكليل الجبل المعروف بإسم عشبة روزماري Rosemary .
  • مركب EGCG إيبيجالوكاتشين جاليت المستخلص من الشاي الأخضر والذي يستخدم في روتين العناية اليومي بالشعر في شكل شامبو أو بلسم أو حتي قناع للشعر أو ببساطة إضافة مغلي الشاي الأخضر لماء غسل الشعر.

افضل علاج لتساقط الشعر .. أدوية معتمدة عالميًا

عند عدم ملاحظة تحسن بعد استخدام المكملات الغذائية، يجب اللجوء لنوعية أقوى من الأدوية والتي تتمثل في بعض الأدوية والمستحضرات العلاجية، والتي تمنح الشعر مزيدًا من التغذية وتساهم بدرجة كبيرة على إنباته من جديد وإعادة ترميمه وتقويته.

ومن الضروري استشارة الطبيب المختص قبل استعمال أي أدوية لعلاج تساقط الشعر لأنها قد تتسبب ببعض الأضرار إذا استخدمت في غير محلها، ومن أهمها:

فيناسترايد

وهو يعمل بشكل قوي على إعادة إنبات الشعر وتقويته وتكثيفه، ويوجد على هيئة كبسولات أو أقراص للبلع عن طريق الفم، لكن للأسف لها بعض الآثار الجانبية، لذلك يرجى استشارة الطبيب المختص قبل تناوله.

المينوكسيديل

له قدرة فعالة على إعادة إنبات الشعر وتقويته ومنع تساقطه، ويوجد في أكثر من شكل “كريم موضعي أو بخاخ”، وأيضًا لا يجب استخدامه إلا من خلال وصفة طبية لتجنب مضاعفاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي