العناية بالشعر

اسباب تساقط الشعر عند النساء : من بينها العوامل الوراثية وتكيسات المبيض

الشعر هو زينة المرأة وسر جاذبيتها، وتهتم السيدات بشعرهن ويبحثن عن أفضل الطرق التي تعمل على علاجه من جميع المشاكل، ولكن قد يتعرض الشعر لمشكلة التساقط التي تزعجهم بشدة وتسبب لهم الأرق، وهناك العديد من اسباب تساقط الشعر عند النساء، والتي قد تكون بسبب عوامل وراثية وأمراض، وقد تكون بسبب العادات الخاطئة التي تتبعها أغلب السيدات، ولا تدري بأنها تؤثر على الشعر تأثيرًا بالغًا.

اسباب تساقط الشعر عند النساء
اسباب تساقط الشعر عند النساء

اسباب تساقط الشعر عند النساء

يعود تساقط الشعر للعديد من الأسباب التي إذا استطاعت المرأة اكتشافها ستجد حلًا جذريًا يمنع هذا التساقط، ولكن يجب العلم أن يسقط من الشعر يوميًا عدد من الشعرات تصل إلى مائة شعرة، أما في حالة تزايد هذا العدد، فيجب الذهاب إلى الطبيب لعلاج هذه المشكلة، ومن اسباب تساقط الشعر عند النساء

مشاكل الهرمونات من اسباب تساقط الشعر عند النساء

تلعب الهرمونات دورًا هامًا في تساقط الشعر، وخاصة في فترات الحمل، وأيضًا بعد الولادة فعند حدوث خلل بالهرمونات يتساقط الشعر بكثرة، ويكون ضعيفًا، وفي بعض الحالات يزيد الشعر، وينمو بكثافة.

علاج سقوط الشعر ونصائح هامة لتقليل معدل التساقط

أمراض فروة الرأس

هناك العديد من الأمراض التي تصيب فروة الرأس، وتؤدي لتساقط الشعر ومن هذه الأمراض الثعلبة البقعية التي تحدث دوائر حمراء بفروة الرأس وتحدث نتيجة مشاكل بالمناعة، وتؤدي لتساقط الشعر، وأيضًا قشرة الشعر التي تسبب التهاب بالفروة وتجعل الشعر يتساقط بكثرة، فضلًا عن سعفة الرأس التي تتسبب في ظهور بقع مليئة بالقشرة.

العوامل الوراثية من اسباب تساقط الشعر عند النساء

للجينات الوراثية دورًا هامًا في نمو الشعر وتساقطه، وهي من أكثر الأسباب شيوعًا وتؤدي لحدوث الصلع الوراثي الذي يظهر في النساء في مقدمة الرأس، وأيضًا يجعل الشعر خفيفًا، ويظهر عند الرجال في الثلاثينات بشكل ملحوظ.

الاكتئاب والضغط النفسي

يتسبب الاكتئاب في تساقط الشعر، كما أن أدويته مسؤولة بشكل كبير عن التساقط، بالإضافة إلى التوتر والقلق كل هذه العوامل تزيد من مشكلة التساقط بشكل ملحوظ.

علاج الشعر المتقصف : نصائح ذهبية ووصفات طبيعية

أمراض الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية سبب رئيسي في تساقط الشعر عند النساء، فعند حدوث مشكلة في الغدة يحدث خلل بالهرمونات التي تنتجها والتي قد تزيد عن الحد أو تقل بشدة، ويتأثر الشعر كثيرًا بهذا الخلل، ومن علامات الإصابة بالغدة الدرقية الشعور بالخنقة، وعدم انتظام ضربات القلب، وأيضًا التحسس الشديد من المناخ، وحدوث زيادة أو انخفاض ملحوظة في الوزن.

منتجات الشعر

تحتوي الكثير من منتجات الشعر على مواد كيميائية تضر الشعر بشكل بالغ مع كثافة الاستخدام، مثل الصبغات ومثبتات الشعر، وكريمات الفرد وغيرها من المنتجات التي تتسبب في جفاف الشعر وتساقطه.

تكيس المبيض

يعتبر من العوامل الرئيسية التي تؤدي للتساقط، وذلك لأن الهرمونات تصبح غير متوازنة ويكون هناك خلل سواء بكثافة الشعر أو ترقق حجم الشعرة، كما أنها تؤدي لمشاكل أخرى مثل ظهور حب الشباب، وأيضًا زيادة الوزن بطريقة واضحة.

الأدوية

تعمل بعض أنواع الأدوية على تساقط الشعر ومن أكثرها حبوب منع الحمل، فهي ترقق الشعرة، وهناك أدوية أخرى تتسبب في تساقط الشعر منها أدوية القلب، وأمراض ضغط الدم، والمفاصل.

حل لتساقط الشعر يمكن استخدامه في المنزل

علاج التساقط
علاج التساقط

وصفات لعلاج التساقط

تعمل الوصفات الطبيعية على حل مشكلة تساقط الشعر، ومن أكثر الوصفات التي تأتي بفاعلية وصفة البصل فهر غني بالكبريت والكولاجين الذي يحمي الشعر، وتعتمد الطريقة على وضع عصير البصل على فروة الرأس لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء والشامبو.

وتعتبر وصفة خل التفاح أيضًا من الوصفات الرائعة وتقوم على خلط كمية من خل التفاح مع مقدار من الماء، وغسل الشعر بهم ومن ثم غسله بالماء والشامبو، وتكرر هذه الوصفة أسبوعيًا لتمنع التساقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي