علاج الشعر

علاج تساقط الشعر الشديد : وصفات طبيعية ونصائح لتفادي المشكلة

تعاني النساء في كل مكان في العالم من مشاكل الشعر اللامتناهية من تساقط وتقصف، وجفاف، فضلًا عن عجز نمو بصيلات الشعر، وتعود مشاكل الشعر إلى عدد من الأسباب منها عدم تناول الغذاء الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات والبروتينات، فضلًا عن المشاكل المتعلقة بالاستخدام الخاطيء للشعر، وادوات التصفيف الحرارية التي تؤدي إلى هلاك الشعر وتساقطه وتوقف بصيلات الشعر على النمو، وتعد الخطوة الأولى من أجل علاج تساقط الشعر الشديد هو معرفة سبب التساقط.

علاج تساقط الشعر الشديد

تبحث السيدات عن علاج تساقط الشعر الشديد وذلك من أجل الحفاظ على شعرها ومظهرها، وقد يرجع تساقط الشعر لمرض ما أو خلل بهرمونات الجسم، وقد يعود إلى الاجهاد، ويمكن علاج تساقط الشعر من خلال عدة طرق منها العلاجات الطبية أو جلسات الليزر، وأيضًا الوصفات الطبيعية، ولكنها تستغرق وقتًا أطول من الطرق الأخرى.

علاج الشعر الخفيف بأفضل الطرق والوصفات الطبيعية

علاج تساقط الشعر الشديد
علاج تساقط الشعر الشديد

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي تحمي الشعر من التساقط، والتي توجد في كل منزل، ويمكنك إعدادها بسهولة ومن هذه الوصفات

وصفة الزيوت الطبيعية

تقوم الكثير من الزيوت الطبيعية بوقف تساقط الشعر، لاحتوائها على عدد من الفيتامينات المفيدة للشعر، وتقوم هذه الطريقة على خلط معلقة من زيت جوز الهند على معلقة من زيت الزيتون ومعلقة من زيت الخروع، ومعلقة من زيت الثوم، ويتم استخدام هذه الطريقة كحمام زيت وتُستخدم مرتين في الاسبوع، ومن ثم غسلها جيدًا بالماء والشامبو المخفف.

علاج الشعر التالف بزيوت ومواد طبيعية دون أي كيماويات

وصفة بذور الحلبة

تعتبر الحلبة من أغنى المحاصيل بالبروتينات والمفيدة للشعر، والقادرة على حل مشاكل التساقط وتغذية جذوره، وجعل بصيلات الشعر تنمو بشكل صحي اكثر، فضلًا عن المواد النشوية التي تحتوي عليها، وتقوم هذه الطريقة على نقع الحلبة في الماء الساخن، لمدة يوم كام ثم اضربيها في الخلاط حتى تحصلي على عجينة، ثم ضعي الخليط على فروة الرأس، ودلكي الفروة جيدًا ثم قومي بتغطيتها بغطاء بلاستيكي أو غطاء استحمام لمدة ٣٠ دقيقة واغسلي شعرك جيدًا بعد ذلك.

وصفة البصل وجل الصبار

تعد هذه الوصفة رائعة لمن يعاني من تساقط الشعر وتقوم هذه الوصفة عن طريق خلط جل الصبار مع مياه البصل وملعقة من زيت الزيتون، ووضع هذا الخليط على فروة الرأس وتدليكها جيدًا ومن ثم تركه على الشعر لمدة ساعة وغسله بالماء والشامبو المخفف.

وصفة الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة التي تحفز بصيلاته على النمو وتقوم هذه الطريقة على غلي الشاي في ماء، ثم استخدام مياهه في غسل الشعر وتدليك فروة الرأس.

علاج تساقط الشعر بالثوم : وصفات طبيعية مختلفة يمكن تحضيرها منزليا

الأمراض المتعلق بتساقط الشعر

يوجد الكثير من الأمراض التي تؤدي إلى تساقط الشعر، والتي منها الغدة الدرقية ، والاضطرابات المتعلقة بمشاكل الهضم، فضلًا عن مرض السكر والذئبة، وفقر الدم ونقص الحديد، بالإضافة إلى مرض الزهري، وغيرهم من الأمراض التي تعد عاملًا لتساقط الشعر.

نصائح لتفادي مشكلة تساقط الشعر

نقدم لكِ مجموعة من النصائح التي تحميكِ من مشكلة تساقط الشعر، والتي عليكِ اتباعها من أجل الحصول على شعر قوي وجذاب

تدليك الشعر برفق

من أكثر المشاكل التي تقع فيها الكثير من السيدات هي التعامل مع فروة الرأس بقسوة وتدليكها بقوة مما يؤدي إلى تساقط الشعر، وخاصة الشعر وهو مبلل فيكون في تلك الحالة ضعيف جدًا، فيجب عليكِ تجفيفه بشيء قطني بلطف وتجنب تمشيطه عقب الاستحمام.

علاج تساقط الشعر عند النساء : وصفات طبيعية وعلاج جراحي وبالليزر

غسل الشعر جيدًا

إن الاكثار من غسل الشعر يؤدي إلى هلاكه وتدميره؛ لذلك من الأفضل غسل الشعر مرتين فقط في الاسبوع، واستخدام شامبو من نوع جيد وتخفيفه بالماء قبل استعماله، ويجب تنظيف الشعر جيدًا حتى يتم حمايته من تراكم الزيوت والبكتيريا التي تؤذي الشعر.

غسل الشعر
غسل الشعر

علاج تساقط الشعر الشديد بتناول الطعام الصحي 

يعتبر الطعام الغني بالمعادن والفيتامينات سبب رئيسي في تغذية الشعر فهو يجعل الشعر ينمو بشكل طبيعي وتقوية بصيلاته، وهناك الكثير من الأطعمة التي تغذي الشعر مثل الاسماك والفواكة والخضروات الغنية بالفيتامينات والبروتينات، فالطعام كما يغذي الجسم يساعد أيضًا على تغذية الشعر.

علاج تساقط الشعر الشديد بتسريحات الشعر

تتبع الكثير من النساء التسريحات التي تشد الشعر بقوه وتضعفه مما يعرض الشعرة إلى الكسر والتساقط؛ لذلك عليكِ بعمل تسريحات مريحة للشعر، وتجنب تكرار نفس التسريحة يوميًا.

علاج الشعر التالف بزيوت ومواد طبيعية دون أي كيماويات

استخدام الادوات الحرارية بحرص

تؤدي ادوات التصفيف الحراري إلى تلف الشعر وتساقطه لأنها تجعله جافًا غير صحي، وتكسر الشعرة؛ لذلك ينبغي الحد من استخدام هذه الأدوات ومن الأفضل تجنبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي