العناية بالشعر

غذاء الشعر بالفيتامينات والمعادن: كيفية الحصول على شعر صحي

يحتاج الشعر إلى غذاء مثل كسائر الجسد، وأيضًا النبات الذي كلما رويته، واعتنيت به كلما أثمر، وطرح نتيجة جيدة، ويعد غذاء الشعر الرئيسي الفيتامينات والبروتينات والمعادن، فهي تساعد على تغذية الشعر، وحمايته من المشاكل التي قد يتعرض لها من تساقط، وتقصف، وجفاف، وغيرهم، فضلاً عن الحفاظ على حيوية الشعر، وجعله ينمو بشكل طبيعي وصحي، وكلما كان الشعر صحيًا كلما ساعد ذلك على تحفيز بصيلات الشعر على النمو.

غذاء الشعر
غذاء الشعر

غذاء الشعر

هناك عدد من العناصر الهامة لتغذية الشعر، والحفاظ على جماله وحيويته، وكلما زاد الاهتمام بها وتناول الأطعمة الغنية بها كلما أصبح الشعر قادرًا على النمو ومن هذه العناصر.

الشعر المتقصف : تعرف على أسباب المشكلة وطرق علاجها

البروتين

يعتبر البروتين من أهم العناصر التي يحتاج إليها الشعر، فبدون البروتين لن يقوى الشعر، ولن يصبح قادرًا على النمو وستكون بصيلاته ضعيفة للغاية، ويوجد البروتين في الكثير من الاطعمة والمشروبات مثل الدجاج، واللبن واللحوم والبيض وغيرها من المنتجات، ويمكن القيام بقناع البيض على الشعر اسبوعيًا من أجل التخلص من جفاف الشعر، وتزويده بالبروتين الذي يحتاج إليه.

غذاء الشعر بالفيتامينات

الفيتامينات هي أساس صحة الشعر والجسم معًا، وهناك أنواع متعددة من الفيتامينات التي يحتاج إليها الشعر، ومنها فيتامين أ، والذي يعد عنصرا اساسيًا لنمو الشعر، كما أنه المسئول عن افراز فروة الرأس للزيوت، والتي بدورها تمنع جفاف البشرة، ويوجد فيتامين أ في العديد من الفواكة والخضروات مثل مثل الخوخ والبطاطا والسبانخ.

وأيضًا فيتامين د الذي يؤدي نقصه في الجسم إلى تساقط الشعر، فهو مسئول عن نمو بصيلات الشعر وقوتها، ويمكنك الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس لمدة تصل إلى ربع ساعة، وأيضًا تناول بعض الأطعمة مثل الاسماك والبيض.

ويعتبر فيتامين ج من الفيتامينات الهامة للشعر والصحية؛ حيث أنه بمثابة بروتين طبيعي للشعر وكولاجين يحميه من الاشياء التي قد تضر به، ويمكنك الحصول عليه من خلال بعض الفواكة والخضروات مثل الاناناس الفلفل والفراولة.

ولا نستطيع أن نغفل عن البيوتين الذي يعد أساس الشعر الصحي والحيوي، وهو المسئول عن انتاج الشعر للجلوكوز ويمكن الحصول عليه من خلال تناول العدس، واسماك السلمون، والخضروات.

كما يعتبر فيتامين هـ من الفيتامينات شديدة الأهمية للشعر، والتي تحافظ على جذور الشعر صحية وناعمة، ويوجد فيتامين هـ في الخضروات التي لها أوراق، وأيضًا اسماك السلمون والتونة، فضلًا عن المكسرات.

افضل فيتامين لتطويل الشعر وكيف تحصلين عليه من المنتجات والمواد الطبيعية

غذاء الشعر بالمعادن

مثل البروتين والفيتامينات يحتاج الشعر إلى الأملاح المعدنية التي تساعد على بقاء الشعر صحي وحيوي ومن أهم المعادن التي يحتاج إليها الشعر الحديد، فهو له دورًا هامًا في توصيل الاكسجين إلى فروة الرأس وتحفيز البصيلات على النمو، ويوجد الحديد في العديد من الأغذية مثل البيض، واللحوم، والدواجن.

كما يعتبر الزنك من أهم معادن فروة الرأس؛ حيث أثبتت الدراسات أن نقصه يؤدي إلى بطء نمو الشعر، وأيضًا تساقطه، ويوجد الزنك في الفاصوليا، والألبان والدواجن، والأسماك.

ولا نغفل دور النحاس الهام في تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس وتحفيزها على النمو، ويوجد النحاس في المكسرات، والاسماك والعدس وغيرها من المنتجات.

كيف انعم شعري بوصفات طبيعية وأهم نصائح تنعيم الشعر

شعر صحي
شعر صحي

كيفية الحصول على شعر صحي

من أجل الحصول على شعر صحي يجب عليكِ اتباع نظام غذائي صحي يساعد على نمو الشعر، ويكون غني بالعناصر الغذائية الهامة سابقة الذكر، بالإضافة إلى اتباع روتين للشعر، عن طريق تدليك فروة الرأس باستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الزيتون؛ لترطيب الشعر، وأيضًا مراعاة قص اطراف الشعر، واستخدام الوصفات الطبيعية التي تساعد على تنعيم الشعر وبقائه صحيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي