العناية بالشعر

ما سبب تساقط الشعر : تعرف على أهم الأسباب ونصائح لتجنب المشكلة

ما سبب تساقط الشعر |تعد مشكلة تساقط الشعر من المشاكل المزعجة بالنسبة للرجال والسيدات، فهي تجعلهم يشعرون بالازعاج طوال الوقت، ويبحثون عن كافة الطرق التي تساعدهم على حل هذه المشكلة، وقد تعود مشكلة تساقط الشعر إلى العديد من الاسباب منها نقص الفيتامينات أو العادات الخاطئة في التعامل مع الشعر.

وقد تعود إلى اسباب مرضية، ويعتبر متوسط السقوط الطبيعي للشعرة في اليوم ١٠٠ شعرة، وتحتوي فروة الرأس على الكثير من الشعرات والتي تترواح عددها بين ١٠٠٠٠٠ و ٥٠٠٠٠٠ الف شعرة.

ما سبب تساقط الشعر
ما سبب تساقط الشعر

ما سبب تساقط الشعر

يختلف سبب تساقط الشعر من فرد لآخر، فقد يرجع التساقط لمشاكل بالغدة الدرقية، وقد يكون بسبب عدم انتظام الهرمونات وأيضًا من الاسباب الأخرى

الضغط النفسي

يؤدي الضغط النفسي والتوتر والقلق الذي يلحق بالشخص إلى العديد من الأمراض الجسدية ومنها مشكلة تساقط الشعر، وقد يزداد الأمر إلى هوس لشد الشعر، ومع عودة الحالة النفسية الطبيعية يتوقف الشعر عن التساقط.

الأمراض

هناك عدد من الأمراض التي تؤدي إلى تساقط الشعر مثل مرض السرطان ومرض القلب، وأيضًا التهاب المفاصل، والعدوى التي تصيب فروة الرأس؛ حيث أنه يوجد الكثير من البكتيريا التي تؤدي لتساقط الشعر، فضلًا عن مرض الاكتئاب والحمل والولادة.

علاج تساقط الشعر عند النساء : وصفات طبيعية وعلاج جراحي وبالليزر

المواد الكيميائية

تلجأ الكثير من السيدات لاستخدام انواع متعددة من المنتجات والصبغات على الشعر، وقد تحتوي هذه المنتجات على مواد كيمائية مضرة للشعر، بالإضافة إلى الزيوت الساخنة والتي تضر بفروة الرأس وتتسبب في تساقط الشعر.

بخاخ هيرجو لتساقط الشعر : الحل الأمثل للمشكلة لكن له أعراض جانبية

عدم اتباع نظام غذائي صحي

يساعد النظام الغذائي الصحي على الحفاظ على صحة الشعر، حيث أن الشعر يكون بحاجة إلى الغذاء الغني بالمعادن والفيتامينات التي تبقيه بصحة جيدة ومن أفضل الأطعمة الغنية بالمعادن والزنك السبانخ، والموز وأسماك السلمون.

نصائح لتجنب تساقط الشعر

هناك الكثير من النصائح التي عليكِ اتباعها من أجل تجنب هذه المشكلة، وتتمثل هذه النصائح في عدم فعل الأشياء سابقة الذكر، فضلًا عن ممارسة الرياضة بانتظام من أجل تحسين الدورة الدموية للجسم والشعر، والقيام بعمل ماسك للشعر، وتجنب تمشيط الشعر وهو مبلل؛ لأنه يكون في أضعف حالاته، بالإضافة إلى قص اطراف الشعر بانتظام حتى ينمو الشعر بطريقة صحية، والتقليل من استخدام ادوات التصفيف الحرارية التي تضر بالشعر وتؤدي إلى تساقطه، وعدم الإكثار في استخدام الصبغات، ومراعاة الكمية المستخدمة من الشامبو، وفي حالة ملاحظة سقوط كمية كبيرة من الشعر يرجى استشارة الطبيب على الفور.

افضل علاج لتساقط الشعر : مكملات غذائية وأدوية أثبتت جدارتها عالميًا

وصفات طبيعية لتساقط الشعر

يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية التي تساعدك على حماية شعرك من التساقط، وذلك لأنها تحتوي على مواد تساعد على تقوية فروة الرأس ومن هذه الوصفات

جل الصبار

يعتبر جل الصبار من أكثر العناصر المغذية لفروة الرأس، وتقوم هذه الطريقة على وضع جل الصبار على فروة الرأس مع تدليكها برفق، وتركها على الشعر لمدة تترواح بين نصف ساعة و ٤٥ دقيقة ثم غسل الشعر بالماء ويمكن تكرار هذه الوصفة من ثلاثة إلى أربعة مرات في الاسبوع.

علاج تساقط الشعر بالثوم : وصفات طبيعية مختلفة يمكن تحضيرها منزليا

الحلبة

تحتوي الحلبة على الكثير من العناصر الهامة والمغذية للشعر والتي تحد من تساقطه، وتتم هذه الطريقة من خلال نقع الحلبة في ماء لمدة ليلة وفي اليوم التالي تتم طحنها حتى يصبح قوامها شبيهًا بالعجينة ثم توضع على الشعر لمدة نصف ساعة وتغطية الشعر بغطاء استحمام أو غطاء بلاستيكي ثم يتم غسله بالماء وتكرر هذه الطريقة مرتين في الاسبوع.

وصفة الحلبة
وصفة الحلبة

العسل

مما لاشك فيه أن العسل من أفضل المنتجات التي تحمي البشرة والجسم والشعر فهو يحتوي على الكثير من الفوائد وتقوم هذه الوصفة عن طريق مزج ملعقتين من الزبادي مع مع ملعقة من العسل والليمون ثم وضع هذا الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء البارد، ومن الأفضل القيام بها مرة اسبوعيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي