علاج الشعر

علاج شيب الشعر بالوصفات الطبيعية والعلاج الدوائي

صبغة الميلانين هي الصبغة المسؤولة عن لون الشعر، والعوامل الوراثية لها دورًا في تحديد لون هذه الصبغة، وأيضًا كميتها، فكلما قلت الصبغة أصبح لون الشعر فاتحًا، أما كلما زاد اللون أصبح الشعر داكنًا، وتقل هذه الصبغة بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، ولذلك يظهر الشعر الأبيض، وفي بعض الحالات يحدث هذا الشيب مع الشباب في عمر متقدم مثل العشرينات والثلاثينات ويبحث الكثير منهم عن علاج شيب الشعر، ولكن يجب تحديد سبب هذا الشيب أولًا، ومن ثم بدء العلاج.

علاج شيب الشعر
علاج شيب الشعر

علاج شيب الشعر المبكر وأسبابه

يعتبر الشيب طبيعيًا عند ظهوره في مرحلة متقدمة من العمر، ولكن إذا ظهر في سن مبكر يصبح أمر غير طبيعي، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي لحدوث هذا الشيب والتي منها

الجينات الوراثية

يحدث الشيب في كثير من الحالات نتيجة للعوامل الوراثية، والتي تكون فيها صبغة الميلانين قليلة، ويكون الأب أو الأم ظهرت لديهم هذه المشكلة مبكرًا.

حناء الشعر ووصفات طبيعية لاستخدامها في الصبغ : تعرف على مميزاتها

مرض الغدة الدرقية

قد تسبب الغدة الدرقية ظهور الشعر الأبيض نتيجة للخل التي يحدث بها والذي يزيد من نشاطها بشكل كبير أو يحد منه كثيرًا وفي النهاية يؤثر على صبغة الميلانين الموجودة بالشعر.

نقص الفيتامينات

تؤثر الفيتامينات وخاصة فيتامين ب١٢ على صبغة الميلانين، فيحتاج الجسم والشعر إليها بشكل عام حتى يقوم بدوره، ونقصها يؤدي لظهور هذه المشكلة، بالإضافة إلى الضعف الذي يحدث بخلايا الشعر.

الضغط العصبي والقلق والتوتر

أثبتت الدراسات وجود علاقة بين القلق والتوتر وظهور الشيب في الرأس، والذي يؤثر على خلايا الشعر الجذعية وبصيلاته، ويؤثر على صبغة الميلانين مما يظهر الشعر الأبيض.

الأمراض المناعية

تهاجم بعض الأمراض جهاز المناعة مما يؤدي لحدوث خلل بصبغة الميلانين، ويظهر الشعر الأبيض في الشعر، ومنها حدوث البهاق، وأيضًا الثعلبة.

علاج شيب الشعر

يوجد الكثير من العلاجات التي تعمل على إخفاء الشيب، ومنها المؤقتة والدائمة، ولكن يحتاج بعضها إلى علاج طويل مع الاستمرار حتى تظهر النتائج الإيجابية

العلاج الدوائي

يكون هذا العلاج من خلال مجموعة من الأدوية يكتبها الطبيب والتي تعمل على إخفاء الشيب، ولكن يجب المداومة عليها لفترة من الوقت قد تصل إلى سنة حتى يختفي الشيب تمامًا، بجانب التغذية السليمة، ولكن قد لا تجدي نفعًا في حالة الشيب الوراثي.

صبغ الشعر بالكركم : تعرفي على الطريقة الصحيحة

العلاج المؤقت

هناك العديد من الصبغات المؤقتة التي تساعدك على إخفاء الشيب من الشعر، وذلك يكون عن طريق صبغ الشعر بلون الشعر نفسه أو لون داكن قليلًا عن اللون الأساسي مما يجعل هناك تدرج مميز بالألوان، كما يوجد عدد من منتجات الشعر مثل الاسبراي، ومنتجات أخرى تساعد على تلوين الشعر بشكل مؤقت وتذهب بعد غسل الشعر مباشرة.

الشعر الأبيض
الشعر الأبيض

وصفات طبيعية لتغطية الشيب الأبيض

يوجد وصفات عدة لها دور فعال في تغطية شيب الشعر من خلال مواد طبيعية، كما أنها تعمل على تغذية الشعر بشكل فعال ومن أشهر هذه الوصفات

خلطات تكثيف الشعر: على رأسهم الأفوكادو والبيض

الحنة لعلاج شيب الشعر

تعمل الحنة على القضاء على الشعر الأبيض، وترطيب الشعر وتغذيته من جذوره، وخاصة إذا تم خلطها مع بودرة الأملا، وتعتمد الوصفة على خلط كوب من الحناء مع ملعقة من القهوة، وثلاثة ملاعق من بودة الأملا، وخلطهم بالقليل من الماء حتى تصبح عجينة، ومن ثم ضعيها على شعرك باستخدام الفرشاة وقومي بتوزيعها جيدًا، ومن ثم اغسلي شعرك بشامبو يحتوي على مواد طبيعية ويكون خالي من الكبريت.

علاج الشعر المتقصف : نصائح ذهبية ووصفات طبيعية

الشاي لعلاج شيب الشعر

للشاي قدرة على جعل الشعر داكن، كما أنه يضيف اللمعان والحيوية للشعر، ويساعد على التخلص من الشعر التالف والباهت وتقوم هذه الطريقة على خلط ملعقتين من اوراق الشاي مع كوب من الماء وضعيه على النار حتى يغلي، ومن ثم اتركيه حتى يبرد واستخدميه على شعرك، وكرري هذه الوصفة اسبوعيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي