العناية بالشعر

ما هي اسباب تساقط الشعر : احترس من أدوات التصفيف

هل تعاني من تساقط الشعر المستمر؟ بحثتي عن كل الوسائل التي تعمل على حل هذه المشكلة ولم تُجدي نفعًا؟ تعد مشكلة تساقط الشعر من المشاكل الكبرى التي تزعج كل من الرجال والنساء، وتجعلهم يشعرون بعدم الثقة، فالشعر له أهمية كبيرة، ولكن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى فقدانه منها الوراثية والمكتسبة، فإذا كنت تسأل ما هي اسباب تساقط الشعر؟ سنطلعك عليها في السطور القادمة.

تساقط الشعر
تساقط الشعر

ما هي اسباب تساقط الشعر

تتعدد اسباب تساقط الشعر، وتختلف أنواعها؛ لذلك لكي تقومي بحل هذه المشكلة عليك معرفة السبب أولًا ومن ثم البدء في حلها، ويؤدي تساقط الشعر إلى حدوث فراغات، ويخف من كمية الشعر مما يجعل مظهره غير جذاب وقد تعود مشكلة التساقط إلى العديد من الاسباب منها

حل لتساقط الشعر يمكن استخدامه في المنزل

الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية من أهم اسباب تساقط الشعر، وتوجد هذه الغدة في الرقبة وهي مسئولة عن انتاج عدد من الهرمونات التي تجعل الجسم قادرًا على القيام بوظائفه، وفي حالة نقص أو زيادة هذه الهرمونات تحدث مشكلة التساقط، كما أن هناك عدد من الأعراض الأخرى التي تؤكد الإصابة بالغدة الدرقية والتي منها زيادة ملحوظة في الوزن أو انخفاض ملحوظ، تغيرات في معدل ضربات القلب، فضلًا عن الشعور الشديد بالبرد والحرارة.

الصلع من اسباب تساقط الشعر

يحدث الصلع نتيجة العوامل الوراثية والجينات المنتقلة عن طريق الأهل أو نتيجة اضطراب في جهاز المناعة ينتج عنه مهاجمة لبصيلات الشعر، ويؤدي ذلك إلى تساقط الشعر من الرأس، وأيضًا من الجسم.

تكيس المبيض من اسباب تساقط الشعر

تعاني السيدات التي لديها مشاكل في تكيسات المبيض من سقوط الشعر بكثرة بسبب اضطراب الهرمونات وعدم ثباتها، بالإضافة إلى زيادة معدل هرمون الاستروجين والذي يعمل على ترقيق نمو الشعر والذي يكون مُلاحظ وهو أبرز العلامات على وجود هذه المشكلة.

مرض سعفة الرأس

إذا كنت تتسائل عن ما هي اسباب تساقط الشعر نوضح لك مرض سعفة الرأس، والذي يعد من أشهر الأمراض التي تزيد من مشكلة التساقط وهي عبارة عن مجموعة من الفطريات التي تصيب فروة الرأس، وتكون على شكل دوائر حمراء، وتؤدي للشعور بالحكة وتكون قادرة على تساقط الشعر من هذه المنطقة، وتحتاج هذه المشكلة إلى تدخل سريع من قبل الطبيب.

علاج تساقط الشعر بعد البروتين : مكملات غذائية ووصفات طبيعية وأنواع شامبو

تناول الأدوية

يوجد عدد من الأدوية التي تؤدي إلى مشكلة تساقط الشعر، مثل أدوية الأمراض النفسية والاكتئاب، وأدوية أمراض القلب، وأيضًا أمراض ضغط الدم، وأمراض القلب، وحبوب منع الحمل والحبوب التي تعالج سيولة الدم.

كبر السن

يعد التقدم في العمر والشيخوخة من العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر؛ حيث تصبح فروة الرأس أكثر رقة، ويعاني الكثير من تراجع الشعر إلى الوراء ولكنه أكثر انتشارًا بين الرجال، وذلك يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية الناتجة لسن اليأس.

الاستخدام المفرط لادوات التصفيف

يجب استخدام واقي للحرارة على الشعر قبل وضع المكواة أو السيشوار، وذلك لتأثيرها الشديد على الشعر، والتي تحدث مشكلة التساقط مع مرور الوقت، وذلك لأنها تجعل الشعر جافًا ورقيق ومتقصف مما تجعله أكثر عرضه للسقوط.

افضل شامبو لتساقط الشعر : لكل نوع شعر الشامبو الخاص به

تمشيط الشعر المبلل

يؤدي التعامل الخاطيء مع الشعر إلى تساقطه ومنه تمشيط الشعر المبلل؛ حيث أنه يكون في أضعف حالاته بعد الغسل، فيكون الشعر قابل للتساقط، فمن الأفضل ترك الشعر حتى يجف تمامًا، واستخدام مشط مناسب مع نوع الشعر.

ما هي اسباب تساقط الشعر
ما هي اسباب تساقط الشعر

سوء التغذية

يعتبر نظام الطعام غير الصحي، والخالي من الفيتامينات والمعادن الأساسية من العوامل الرئيسية التي تسبب مشكلة تساقط الشعر، فيحتاج الشعر إلى نظام غني بالبروتين والالياف الذي يغذي بصيلاته من جذوره، ويجعلها أكثر قوة وصلابة، فضلًا عن ضرورة شرب كميات كافية من المياه التي تجعل الشعر ينمو بشكل طبيعي وتحميه من التساقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي