علاج الشعر

علاج الشعر التالف بزيوت ومواد طبيعية دون أي كيماويات

أسباب عديدة يمكنها أن تؤدي لتلف الشعر، بعضها يرجع لأسباب وعوامل بيئية والبعض الآخر عبارة عن عادات قد تقوم بها دون أن تدرك أثرها والتي يعاني منها الكثيرون ويبحثون عن طرق علاجية مختلفة لها، وبغض النظر عن المشكلة، الأهم هو إيجاد علاج الشعر التالف.

فالشعر له ثلاث طبقات، الألياف الداخلية والتي تسمى النخاع، والطبقة الثانية وهي الوسطى وتسمى القشرة التي تحيط بالنخاع، وطبقة اخيرة خارجية تسمى البشرة وهي التي من دورها حماية الشعر من التلف.

أسباب تلف الشعر

يرجع السر في تلف الشعر للعديد من المسببات، منها:

  • التعرض لحرارة الشمس أو الأتربة والملوثات المختلفة.
  •  استخدام أنواع الغسول غير الملائمة لنوع الشعر والتي قد تؤدي إلى إتلافه وفقدانه البريق والنعومة.
  • الصبغات وكريمات الفرد، وكثرة تطبيق المواد الكيميائية على خصلات الشعر والتي تحتوي على عناصر تضر بصحة الشعر وتؤدي إلى جفافه وتقصفه وقد يتفاقم الأمر في بعض الحالات إلى تساقط الشعر.

 طرق علاج الشعر التالف والمتقصف

  • لا داعي لاستخدام مجففات الشعر وأدوات التمليس بكثرة، حيث لا يزيد عدد مرات الاستخدام عن أربعة خلال الأسبوع.
  • استخدام القليل من الصبغات الكيماوية التي تزيد جفاف الشعر وتقصفه.
  • غسل الشعر بالماء الفاتر وليس الساخن لأنه يتسبب بتلفه.
  • تدليك فروة الرأس عند غسله بدلاً من تجميعه كتلة واحدة.
  • استخدام وسادة ناعمة أثناء النوم لمنع تشابك الشعر وبالتالي تكسره وتساقطه.
  • ينصح بتناول الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر بعد استشارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة.

لا مفر من قصه أو تقليمه

إذا كان الشعر تالف جدًا لا يمكن الهروب من هذه الخطوة ويجب على الفور التخلص من الشعر التالف الميت لأنه لا يشفى، وبالتالى تحتاجى لقصه أو تقليمه للتخلص من التقصف ومنح الفرصة للشعر الجديد لينمو.

علاج الشعر التالف
علاج الشعر التالف

الترطيب 

تعد خطوة ترطيب الشعر ضرورية للغاية، فكثير من الأوقات نتكاسل عن ترطيب الشعر ولكن علينا غلا نتجاهل ترطيب الشعر في كل مرة يغسل فيها بالشامبو، كما يجب التركيز جيدًا على الأطراف، ويشطف بالماء البارد جيدًا بعد الإنتهاء من غسله.

الزيت 

ضروري تدليك الشعر مرة واحدة أسبوعيًا بالزيت، لإنقاذه من التلف، ويفضل استخدام زيوت مثل زيت جوز الهند أو الخروع أو زيت اللوز لـ علاج الشعر التالف  للحصول على أفضل النتائج،

النظام الغذائى

يلعب النظام الغذائى دورًا هامًا فى مظهر الشعر وصحته، لذلك يجب أن تشتمل الخيارات الغذائية على السمك والبيض واللحوم بشكل يومى كى يمنح الشعر ما يحتاجه من غذاء.

اقنعة الشعر 

شيء آخر يجب القيام به مرة واحدة كل أسبوع وهو استخدام قناع مغذى للشعر لأن أقنعة الشعر تمنحه مستوى عميق من الترطيب وتجعله أكثر سلاسة وصحة.

كيف تحصلين على صبغة شعر زيتوني بدرجات متفاوتة وكيف تحضرينها في المنزل

التقليل من مرات غسيل الشعر 

يجب الإنتباه لعدم غسل الشعر مرات كثيرة لأن ذلك يجرده من الزيوت الطبيعية ويجعله أكثر هشاشة وضعفًا، لذلك يجب الحرص على غسل الشعر مرتين أو ثلاثة على الأكثر فى الأسبوع.

تسريحات شعر للعرائس بإطلالات مختلفة تزيد ليلة العمر سحرًا

وصفات طبيعية لعلاج الشعر التالف والمتقصف

 استخدام البيض: حيث يعد البيض مصدرًا غنيًا بالبروتين والليسبثين المهمان في ترطيب الشعر وإعطائه الملمس الناعم، ويمكن من البيض اعداد الخلطات الآتية:

  •  يتم خلط ثلاث بيضات مع ملعقتين من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وملعقة من العسل، ثم يتم فرد المزيج على الشعر وتغطيته بغطاء بلاستيكي مدة نصف ساعة تقريباً، ثم يغسل بالشامبو والماء الفاتر.
  • خلط بيضتين مع نصف كوب من اللبن كامل الدسم وثلاث ملاعق كبيرة من زيت اللوز، ثم يدهن الشعر به ليصل إلى فروة الرأس ثم يغطى بمنشفة أو قبعة الاستحمام، ويترك مدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر والشامبو.
  • يتم خلط ثلاث بيضات مع ملعقة كبيرة من الخل، وملعقة كبيرة أيضًا من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وبعض القطرات من زيت الروزماري، ثم يدلك الشعر به ويترك مدة من ثلث ساعة إلى نصف ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر.

الزيوت الطبيعية الساخنة تساعد علاج الشعر التالف

يتم استخدام الزيوت الطبيعية الساخنة لـ علاج الشعر التالف، مثل: زيت جوز الهند، أو زيت ااخروع، أو زيت الزيتون، أو زيت الذرة، فهي تغذي الشعر وتزيد نموه وتمنع تكسره، كما يمكن استخدام الزيوت على حدا بغير خلط أو بعد خلط أكثر من نوعٍ معًا، كما يجب تسخين الزيت، ثم تدلك فروة الرأس به ويترك مدة من الوقت، ثم يغسل.

الموز والأفوكادو في علاج الشعر التالف

يفيد الأفوكادو في تغذية الشعر وترطيبه بينما يعمل الموز على منع التقصف وزيادة مرونته، ويمكن تحضير الخلطة باتباع الخطوات الآتية:

يتم هرس موزة ناضجة وحبة من الأفوكادو ويخلطوا معًا، ثم يضاف لهم نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز، ويدلك الشعر به ثم يغطى بقبعة ويترك مدة نصف ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي