علاج الشعر

علاج تساقط الشعر عند النساء : وصفات طبيعية وعلاج جراحي وبالليزر

علاج تساقط الشعر عند النساء | تعد فكرة تساقط الشعر مزعجة للغاية، فمن الممكن أن تسبب الألم النفسي حين يري الفرشاة ممتلئة بالشعر المتساقط عند تصفيفه، أو الوسادة مليئة بالشعر عند الاستيقاظ، ومن الممكن أن يكون تساقط الشعر ناجمًا عم مرض نفسي أو مشكلة ما تستلزم استشارة الطبيب المختص، فضلًا عن العوامل الوراثية، ولكن على كل الأحوال لابد من علاج تساقط الشعر عند النساء.

أعراض تساقط الشعر

  • ترقق تدريجي أعلى الرأس
  • تساقط الشعر من كامل الجسم
  • تخفيف مفاجئ للشعر
  • بقع صلعاء دائرية أو غير مكتمله

أسباب تساقط الشعر

  • “صبغات الشعر، وكريمات فرد الشعر” استخدام المستحضرات الكيماوية الضارة بالشعر، بالإضافة إلى استخدام أدوات تصفيف الشعر ذات الحرارة المرتفعة “السيشوار” والمكواه.
  • العوامل الوراثية سبب قوي والإصابة بالصلع الوراثي فهم يعدان من أكثر الأسباب الشائعة لتساقط الشعر.
  • المشكلات الصحية التي ترتبط بمشكلات الجهاز المناعي مثل الإصابة بالثعلبة البقعية، ويمكن أن يصاب الفرد بالثعلبة البقعية في كافة المراحل العمرية، والتي بدورها تؤدي إلى تساقط الشعر.
  • ومن العوامل التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر أيضًا، المشكلات النفسية والإصابة بالتوتر النفسي، ومن الممكن أن تتفاقم المشكلة حتى تصل إلى الصلع.
  • الإصابة بسعفة الرأس، وهي مشكلة صحية تنجم عن التلوث الفطري، وظهور بقع مغطاة بالقشرة في فروة الرأس.
  • مشكلات الغدة الدرقية سواء القصور أو الإفراط في نشاط الغدة الدرقية.
  • إصابة بعض النساء بمتلازمة تكيس المبايض، نتيجة عدم التوازن الهرموني المزمن، وإنتاج نسبة كبيرة من هرمون الاستروجين، وبالتالي تساقط الشعر، وترققه.
  • تلاحظ بعض النساء خلال فترة الحمل كثافة الشعر نتيجة زيادة نسبة الهرمونات في الجسم، ولكن يمكن أن تعاني النساء من تساقط الشعر بعد الولادة، حيث بعد الولادة مع عودة الهرمونات إلى معدلها الطبيعي تقل الكثافة وبالتالي ملاحظة تساقط الشعر.
  • حبوب منع الحمل يؤدي استخدامها إلى تساقط الشعر وترققه.
  • استخدام بعض الأدوية التي تؤدي إلى الآثار الجانبية ومنها أدوية ضغط الدم، وأدوية سيولة الدم، وأدوية الأمراض القلبية، وأدوية التهابات المفاصل، وأدوية الاكتئاب.

الوقاية من تساقط الشعر

  • اختر منتجات الشعر المناسبة.
  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن.
  • جرب تدليك فروة الرأس.

وصفات طبيعية لـ علاج تساقط الشعر عند النساء

1-  وصفة عصير البصل: يعمل على إعادة نمو الشعر وعلاج تساقط الشعر، لأنه غني بالكبريت المفيد في التعزيز من إنتاج الكولاجين، ويمكن استخدام البصل في العلاج كما يلي:

يتم فرم البصل جيداً، ووضع عصير البصل الناتج على الفروة، وتركه لمدة ربع ساعة، ثم تغسل الفروة والشعر جيداً بالماء والشامبو، وتكرر الوصفة مرة في الأسبوع لنتائج أفضل.

2-  وصفة حليب جوز الهند: يمكن استخدام حليب جوز الهند للعلاج والتخلص من تساقط الشعر ومنحه الكثافة والحيوية والنمو، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الأساسية، والحديد، والبوتاسيوم، كما يلي:

يتم الخلط ما بين كل من نصف كوب من حليب جوز الهند وعصير نصف ثمرة من الليمون، بالإضافة إلى 4 قطرات من زيت اللافندر، ويوضع الخليط على الشعر وفروة الرأس، ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو.

3-  وصفة خل التفاح: يساعد خل التفاح في الحفاظ على الرقم الهيدروجيني للشعر وإعادة نموه والتخلص من تساقطه، وله أيضًا دور فعال في تنظيف فروة الرأس، ويمكن استخدام وصفة خل التفاح لعلاج تساقط الشعر سريعا كما يلي:

يتم الخلط ما بين 75 مل من خل التفاح، ولتر من الماء الدافئ معاً للحصول على محلول مخفف من خل التفاح، ويستخدم محلول خل التفاح لشطف الشعر، ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو، وتكرر الوصفة مرة في الأسبوع.

4-  وصفة الحلبة: الحلبة من أهم العلاجات القديمة للتخلص من تساقط الشعر، وهي غنية بالبروتينات وحمض النيكوتينيك، والمواد المفيدة في نمو الشعر وإنباته، ويمكن استخدام الوصفة لتساقط الشعر كما يلي:

الخلط ما بين ملعقة كبيرة من بذور الحلبة، وكوب من الماء جيداً، ويتم فرمهما جيدا حتى الحصول على عجينة ناعمة، ثم يضاف إليها القليل من زيت الزيتون، وتوضع الخلطة على الشعر والفروة، وتترك لمدة نصف ساعة، ويغسل الشعر بالماء والشامبو، وتكرر الوصفة مرة أسبوعياً.

افضل علاج لتساقط الشعر
افضل علاج لتساقط الشعر

علاج تساقط الشعر للنساء بالليزر

يعد الليزر هو الطريقة الأكثر أماناً غالباً في العلاج، لذا لم يترك الليزر مجالاً طبياً إلا ودخله وقد أظهر نتائج رائعة، فالكثير من النساء قد يفضلن استخدامه كحل لـ علاج تساقط الشعر عند النساء ، ونظرًا لاستخدام الليزر في عملية إزالة الشعر بالليزر، إلا أن لأجهزة الليزر أنواع عديدة، فنوع الجهاز المستخدم لإزالة الشعر يساعد على ضمور البصيلة، فهو مختلف تماماً عن نوع الجهاز المستخدم لـ علاج تساقط الشعر عند النساء الذي يعمل على تحفيز وتدفق الدم للبصيلات والتي من دورها إنبات شعيرات جديدة، كما أن أشعة الليزر تساعد على تخفيف الالتهاب الموجود بفروة الرأس والذي يمكن أن يكون أحد أسباب تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر للنساء جراحيًا

علاجات تساقط الشعر عديدة فإن لم تجدي يصبح ل مفر من التدخل الجراحي، ففي بعض الحالات يقرر الأطباء أن جراحة زراعة الشعر هي الحل الامثل لها، وتعد عملية زراعة الشعر عملية بسيطة يتم خلالها زرع شعيرات إما طبيعية أو صناعية في الأماكن الفارغة في فروة الرأس.

وفي حالة إجراء زراعة للشعر الطبيعي، يكون هناك منطقة مانحة غالباً ما تكون المنطقة الخلفية في فروة الرأس، ويؤخذ من تلك المنطقة شعيرات لزراعتها في المناطق المصابة، ولأخذ هذه الشعيرات هناك طريقتين:

طريقة الشريحة: ويتم خلالها أخذ جزء رقيق من فروة الرأس بالبصيلات وتقسيمها لشرائح صغيرة ثم معالجتها وإعادة زراعتها في المناطق المتضررة، وهي الطريقة الأقدم والأقل سعرًا.

طريقة الاقتطاف: وهي الطريقة الأحدث والأغلى ولكن تفضلها الكثيرات، حيث يتم فيها اقتطاف بصيلات بشعيراتها، وإعادة زراعتها في الأماكن التي تعاني من تساقط الشعر.

وفي الحالتين يجب أن يكون تساقط الشعر من الأماكن الأمامية فقط من فروة الرأس حتى تكون المنطقة المانحة غزيرة الشعر، أما إذا كان تساقط الشعر منتشر بفروة الرأس كلها فلن يجدي نفعًا في هذه الحالة سوى زراعة الشعر الصناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي