العناية بالشعر

حل لتساقط الشعر يمكن استخدامه في المنزل

أصبحت مشكلة التساقط تصيب الكثير من الرجال والنساء في كل أنحاء العالم، فقد تنتج هذه المشكلة نتيجة عوامل وراثية أو عادات خاطئة.

وقد تحدث نتيجة الإصابة بالأمراض، وبسبب انتشار هذه المشكلة ظهرت التقنيات الحديثة التي تساعد على علاجها، والحد من التساقط من خلال عمليات الليزر أو البلازما أو عمليات زراعة الشعر.

كما يلجأ الكثير للوصفات الطبيعية والنصائح التي تقلل من هذه المشكلة، ولكنها قد لا تجدي مع الاسباب الوراثية، فإذا كنت تبحث عن حل لتساقط الشعر نقدم لك مجموعة من الحلول.

حل لتساقط الشعر

حل تساقط الشعر يبدأ من معرفة الأسباب أولًا ثم البدء في معالجة الأسباب المسؤولة عن التساقط، ويمكنك معرفة أسباب تساقط الشعر عن طريق الملاحظة من خلال التوقف عن العادات الخاطئة إذا كنت تقوم باتباعها وتناول الأغذية السليمة، وإذا لم يكن هناك سبب، فهذه الحالة يجب عليك الذهاب إلى الطبيب من أجل تشخيص حالتك.

علاج تساقط الشعر بعد البروتين : مكملات غذائية ووصفات طبيعية وأنواع شامبو

حل لتساقط الشعر
حل لتساقط الشعر

ما هي أسباب تساقط الشعر

من الطبيعي أن يسقط من الشعر يوميًا ما يتراوح بين ٥٠-١٠٠ شعرة، ولكن إذا زاد التساقط عن هذا الحد وأصبح ملحوظ هنا يجب عليك أن تدرك بأنك تعاني من مشكلة تساقط الشعر، ويمكنك اختبار ذلك من خلال تجربة المرور على جزء من شعرك بأصابعك حتى النهاية فإذا زاد عدد الشعر في يدك عن اثنين أو ثلاثة فهو دليل على وجود مشكلة تساقط الشعر والتي قد تكون أحد اسبابها

المنتجات الضارة للشعر

تعتبر الصبغة من العوامل الرئيسية التي تسبب التساقط، وذلك لاحتواء مكوناتها على مواد ضارة تتلف الشعر، وأيضًا الكريمات والزيوت التي تهلك الشعر، وتدمره مع الوقت.

علاج تساقط الشعر بالزيوت الطبيعية: وصفات يمكن تحضيرها منزليا

الجينات الوراثية

هناك بعض الجينات الوراثية التي يولد الشخص بها، والتي تسبب التساقط، وتظهر في سن الثلاثين، وتكون واضحة بشكل أكبر مع الرجال، ويمكن علاجها بزراعة الشعر.

أمراض فروة الرأس

يوجد العديد من الأمراض التي تضر بفروة الرأس، وتجعل الشعر يتساقط بكثرة مثل مرض الثعلبة البقعية، وأيضًا سعفة الرأس، والثعلبة الندبية، فكل هذه الأمراض تجعل الشعر يتساقط.

الأمراض والضغط العصبي

يعد الإصابة بمرض الغدة الدرقية من أكثر الأمراض انتشارًا والتي تسبب التساقط الكثيف، فضلًا عن بعض الأمراض الأخرى مثل مرض السكري والقلب، ومرض السرطان، كما أن الضغط العصبي والتوتر يزيد من مشكلة التساقط.

العادات الخاطئة والتغذية غير السليمة

الاستخدام المفرط للمنتجات الضارة، وأدوات التصفيف، والتغذية غير السليمة جميع هذه الأشياء من شأنها الاضرار بالشعر وتساقطه بكثافه فيجب اختيار أنواع تحتوي على مواد طبيعية غير ضارة بالشعر.

تساقط الشعر طبيعي ولكن متى يكون غريبا وكيف تتدخل لعلاج المشكلة؟

نصائح لحل تساقط الشعر

هناك عدد من النصائح التي عليك اتباعها حتى تنتهي مشكلة تساقط الشعر الكثير ويصبح التساقط طبيعيا، ومن هذه النصائح

  • عدم تمشيط الشعر وهو مبلل وذلك لأنه يكون في أضعف حالاته ويكون سهل السقوط.
  • التقليل من استخدام الأدوات الحرارية على الشعر، واستخدام عازل للحرارة قبل الاستخدام.
  • تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على بروتينات وفيتامينات ومعادن، وشرب كميات كافية من المياه.
  • اتباع الوصفات الطبيعية، واستبدال المنتجات الكيميائية بزيوت طبيعية مفيدة.

وصفات طبيعية لمنع تساقط الشعر

تكثر الوصفات الطبيعية المستخدمة في منع تساقط الشعر، وذلك لأنها تقوي بصيلاته وتعطيه ما يحتاج إليه من معادن وفيتامينات تقوي جذوره ومن أهم الوصفات

وصفة جل الصبار

يمنع جل الصبار الشعر من التساقط؛ حيث أنه يحتوي على الخصائص الهامة والتي تقوي فروة الرأس، وتغذي جذوره، وتقوم الوصفة على وضع جل الصبار على فروة الرأس مع التدليك، ومن ثم تركه لمدة ١٢٠ دقيقة، وغسله بالماء والشامبو، ويمكن تكرارها اسبوعيًا.

وصفة الالوفيرا
وصفة الالوفيرا

وصفة الموز

يحتوي الموز على الكثير من المغنيسيوم المفيد للشعر وتعتمد الوصفة على خلط ٢ موزة مع ملعقة من العسل، وملعقة من زيت الزيتون، وملعقة من زيت جوز الهند، وتوضع هذه المكونات على الشعر لمدة تتراوح بين ٥-١٠ دقائق، ثم غسل الخليط بالماء والشامبو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي