العناية بالشعر

تقوية بصيلات الشعر بوصفات طبيعية يمكن تحضيرها منزليا

يحتاج الشعر إلى الكثير من الرعاية والاهتمام حتى يصبح شعر صحي، وله بصيلات قوية، ويتوقف قوة الشعر وصحته على الكثير من العوامل التي تغذيه وتحدث فرق في شكله وجاذبيته.

والشعر الصحي يمنعك من الكثير من المشاكل مثل تساقط الشعر وغيرها من المشكلات؛ لذا يجب اتباع العوامل التي تؤدي للحفاظ على الشعر مثل تناول الطعام الصحي وشرب كميات كافية من الماء، فضلًا عن التوقف عن الاسباب التي تؤدي إلى تهالك الشعر، وإذا كنتِ تبحثين عن طرق تقوية بصيلات الشعر عليكِ بمتابعة المقال الآتي.

تقوية بصيلات الشعر

إذا كنتِ تتسائلي عن ماهية بصيلات الشعر، فهي عبارة عن مجموعة من الثقوب الصغيرة التي توجد في فروة الرأس والتي تنتج عدد من الشعر، والذي يصل إلى ١٠٠ ألف بصيلة، وأسفل البصيلة عبارة عن خلايا من البروتين تتغذى عن طريق الأوعية الدموية، والتي تؤدي إلى نمو الشعر وظهوره أعلى الجلد، ويغذي الشعر مجموعة من الغدد الدهنية.

ويمر الشعر بثلاثة مراحل أو أطوار رئيسية وهم طور التنامي وطور كاتاجين وطور التيلوجين، وتستغرق المرحلة الأولى بين ٣-٧ سنوات، اما المرحلة الثانية فهي تستغرق بين ٢-٤ أشهر، والمرحلة الأخيرة ينمو فيها الشعر الجديد ويتساقط الشعر القديم وتستغرق بين ٣-٤ أشهر.

انبات الشعر بالطرق الحديثة والوصفات الطبيعية: الأمر لم يعد صعبًا

بصيلات قوية
بصيلات قوية

تقوية بصيلات الشعر للحصول على شعر صحي

هناك الكثير من الطرق التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر، والحصول على شعر كثيف وصحي، إذا قمتِ باتباعها باستمرار من دون كلل، ولكن عليكِ بالتحلي بالصبر حتى تحصلي على نتيجة مضمونة ومن هذه العوامل

تدليك فروة الرأس

يعمل تدليك فروة الرأس على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس، والتي من شأنها تعزيز نمو الشعر وتحفيز بصيلاته، كما أنها تساعد على وصول الفيتامينات إلى جذور الشعر، ويكون التدليك عن طريق إحدى الزيوت المفيدة مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ويؤدي تدليك فروة الرأس للشعور بالاسترخاء وتقليل التوتر.

تناول الطعام الصحي

يساعد الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن والالياف إلى تقوية بصيلات الشعر، وتغذية الشعر من الجذور، وتحفيز الشعر على النمو وهناك الكثير من الأطعمة الغنية مثل اسماك السلمون والتونة، والأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والدجاج، فالنظام الغذائي المتكامل يقوي الشعر من الداخل والخارج في آن واحد.

انبات الشعر في اسبوع بوصفات طبيعية يمكن تحضيرها في المنزل

تقوية بصيلات الشعر
تقوية بصيلات الشعر

ترطيب الشعر

الشعر الجاف يكون أكثر عرضه للمشكلات مثل التساقط، والتقصف، ويجب ترطيب الشعر من خلال شرب كميات كافية من الماء والتي تصل إلى ٨ أكواب يوميًا، فهو يعمل على ترطيب الشعر ونضارة البشرة أيضًا، وامداد الجسم بما يحتاج إليه، بالإضافة إلى الحرص على ترطيب الشعر باستمرار.

عدم تمشيط الشعر المبلل

يكون الشعر في أضعف حالاته وهو مبلل؛ لذا يجب الابتعاد عن تمشيطه حتى لا يكون عرضه للتساقط، وأيضًا الابتعاد عن تجفيفه عقب غسله مباشرة، فيجب الانتظار لما يقرب ساعة حتى يكون جف تماما، فمجفف الشعر يجعله مجعدًا، ويقلل من قوة بصيلاته، كما يجب استخدام فرشاة أو مشط يتناسب مع نوع الشعر.

تناول المكملات الغذائية لتقوية بصيلات الشعر

تعمل المكونات الغذائية على تعويض الناقص للشعر، والذي لا يحصل عليه طبيعيًا أو عن طريق التغذية، فتساعد الفيتامينات والزنك والمعادن والبيوتين على تغذية الشعر وتقوية بصيلاته.

علاج تساقط الشعر بالاعشاب : أهمها الروزماري والزعتر والشاي الأخضر

عدم الافراط في استخدام الادوات الحرارية

يؤدي الاستخدام المفرط لهذه الأدوات إلى جفاف الشعر؛ لذا يجب استخدام واقي للحرارة قبل استعمال هذه الأدوات مباشرة على الشعر، والتي تؤدي مع الوقت إلى التقصف والجفاف.

وصفات لتقوية بصيلات الشعر

هناك مجموعة من الوصفات التي تعمل على تقوية الشعر من جذوره، وتمنحه ما يحتاج إليه من بروتين وفيتامينات ومن هذه الوصفات

وصفة جل الصبار

يعمل الصبار على تغذية الشعر ومنحه ما يحتاج إليه كما أنه يحفز البصيلات على النمو، ويوضع جل الصبار على الشعر مع التدليك مع تركه لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء والشامبو.

وصفة البيض واللبن الرائب

تعتبر هذه الوصفة من أهم الوصفات التي تعمل على ترطيب الشعر وتقوية بصيلاته، وتحفيزه على النمو بشكل صحي وتقوم على خلط البيض مع اللبن الرائب ووضعهم على الشعر وتغذيته بشكل فعال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي