العناية بالشعر

تساقط الشعر طبيعي ولكن متى يكون غريبا وكيف تتدخل لعلاج المشكلة؟

يعتبر تساقط الشعر أمر طبيعي يحدث يوميًا، فمن الطبيعي أن يسقط من الشعر ما بين ٥٠ لـ ١٠٠ شعرة، ولكن يصبح الأمر غريبًا إذا زاد عدد هذه الشعرات، وهنا يكتشف الشخص بأنه يعاني من هذه المشكلة، والتي تؤدي إلى ظهور الصلع، والشعر الخفيف من مقدمة الرأس وغيرها من المشكلات، ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب من بينها العادات الخاطئة التي يتبعها الرجل والسيدة مع شعرهما، وعدم تغذية الشعر بالشكل المطلوب.

تساقط الشعر من الامام
تساقط الشعر من الامام

ما اسباب تساقط الشعر

تعود تلك المشكلة إلى الكثير من الاسباب والذي إذا تجنبها الشخص وابتعد عن تطبيقها على الشعر سيحصل على شعر جذاب وحيوي ومن أهم هذه الاسباب

سوء التغذية

يؤدي سوء التغذية وعدم تناول الطعام الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات والالياف، والبروتينات إلى مشكلة التساقط، فالشعر مثل الجسم يحتاج إلى هذه العناصر حتى يكون صحيًا وقويًا وغير معرضًا للجفاف الذي يؤدي بدوره إلى التساقط.

تمشيط الشعر المبلل

من أكثر العادات الخاطئة التي تقوم بها السيدات هو تمشيط الشعر وهو مبلل، والذي يؤدي إلى التساقط الكثيف للشعر؛ حيث أن الشعرة المبللة تكون ضعيفة للغاية، وعند تمشيطها تسقط، كما أن هناك بعض الاعتبارات التي يجب أن تأخذها المرأة في عين الاعتبار عند تمشيط الشعر مثل تمشيطه من أسفل إلى أعلى، واستخدام فرشاة تتناسب مع نوع الشعر وكثافته، ومن الأفضل أن تكون من الخشب.

علاج الشعر شديد التلف: وصفات طبيعية ونصائح لتفادي المشكلة

الأجهزة الحرارية تسبب تساقط الشعر

الحرارة الساخنة التي يتعرض لها الشعر من أدوات التصفيف كالسيشوار والمكواة وغيرهم من الوسائل يؤدي إلى تكسر الشعرة إلى نصفين، والتي تؤدي بدورها إلى جفاف الشعر وتساقطه؛ لذلك يجب عدم الإفراط في استخدام هذه الوسائل والابتعاد عن استخدامها والشعر مبلل.

قلة شرب الماء

يعمل الماء على تحفيز نمو بصيلات الشعر على الانبات ويعيد له الحياة والحيوية، ويؤدي قلة شرب الماء إلى ظهوره بمظهر غير حيوي ويكون مجهدًا وضعيفًا مما يؤدي إلى ذلك.

علاج الشعر الخفيف بأفضل الطرق والوصفات الطبيعية

بعض الأمراض والأدوية

هناك الكثير من الأمراض التي تسبب تلك المشكلة، والتي منها مرض السكري، وامراض الغدة الدرقية، والسرطان، وغيرهم، كما أن هناك بعض الأدوية التي تؤدي لذلك؛ لذا يجب استشارة الطبيب في حالة إذا لاحظت الشعر خفيفا.

الأمراض الجلدية والعوامل الوراثية

يوجد بعض الأمراض التي تصيب فروة الرأس مثل السعفة والتهاب بصيلات الشعر، وغيرهم والتي تؤدي إلى للتساقط من المنطقة المصابة، فضلًا عن الجينات والعوامل الوراثية التي تحدث هذه المشكلة والتي تنتقل من الوالدين.

وصفات لمنع تساقط الشعر

هناك الكثير من الزيوت والمواد الطبيعية التي تحمي الشعر وفروة الرأس من التساقط إذا داومت على استخدامها ومن أفضل هذه الوصفات

علاج الشعر التالف بزيوت ومواد طبيعية دون أي كيماويات

وصفة البيض تمنع تساقط الشعر

يحتوي البيض على الكثير من البروتين الذي يعمل على امداد فروة الرأس بالبروتين المفقود وتقوية بصيلاته حتى يصبح متينًا، وتعتمد هذه الوصفة على خلط البيض مع ملعقتين من الزبادي، وملعقتين من زيت الزيتون، ووضعهم على الرأس لمدة نصف ساعة، ثم غسل الشعر بالماء والشامبو.

تساقط الشعر
تساقط الشعر

وصفة جل الصبار

لاغني عن جل الصبار في علاج مشاكل الشعر؛ حيث أنه يعمل على علاج الجفاف، والتقصف، فضلًا عن قدرته على تحفيز بصيلات الشعر، وتقوم الوصفة على وضع جل الصبار على فروة الرأس والشعر وتغطيتها بغطاء استحمام وتركها لمدة نصف ساعة، ثم غسل الشعر بالماء والشامبو.

علاج تساقط الشعر بالثوم : وصفات طبيعية مختلفة يمكن تحضيرها منزليا

وصفة الموز

الموز من أغنى الفواكة بالبوتاسيوم فضلًا عن غناه بالمعادن الأخرى التي من شأنها الحفاظ على قوة الشعر وحيويته، وتقوم وصفة الموز على هرس موزة، ووضعها على الشعر وفروة الرأس، وتركها لمدة تترواح بين ٢٠ و ٣٠ دقيقة، ثم غسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو، ومن الأفضل تكرار هذه الوصفة مرتين في الاسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي