العناية بالشعر

تساقط الشعر الطبيعي : تعرف على الأسباب وطرق العلاج

تعتبر مشكلة تساقط الشعر من المشاكل المقلقة بالنسبة للرجال والنساء على حد سواء؛ حيث أنها تسبب الكثير من الضيق والتي يظهر أثرها بوضوح عند الرجال خاصة في الجزء الأمامي من الشعر، وإما أن يكون تساقط الشعر طبيعيًا وإما أن يكون مرضي، وإذا كنت تتسائل عن الفرق بيت تساقط الشعر الطبيعي والآخر فعليك باستكمال قراءة هذا المقال.

تساقط الشعر الطبيعي

يسقط من الشعر عدد من الشعرات بشكل يومي ويكون هذا الأمر طبيعي ويتراوح عدد تساقط الشعر في اليوم بين ٥٠ و ١٠٠ شعرة، ويكون هذا المعدل طبيعيًا ولا يستدعى القلق، لاحتواء الشعر على أكثر من ألف بصيلة ويكون أكثر قليلًا في حالة الشعر الطويل الكثيف، وأيضًا يزداد بالنسبة للسيدات في حالة استخدام ادوات التصفيف، وبعض المستحضرات، والتغيرات الهرمونية التي تحدث في بعض الأوقات. أما في حالة ملاحظة تساقط أكبر من الكمية المذكورة هنا يصبح تساقط شعر غير طبيعي.

علاج الشعر: اكتشفي أهم اسرار الشعر الصحي

تساقط الشعر الطبيعي
تساقط الشعر الطبيعي

ما الفرق بين التساقط الطبيعي وغير الطبيعي

يمكنك معرفة إذا كنتِ تعانين من تساقط شعر طبيعي أو غير طبيعي من خلال إجراء اختبار تساقط الشعر، والذي يعتمد على اختبار جزء من الشعر من خلال تمرير أصابعك على مجموعة من خصلات الشعر الجافة والتي تم تمشيطها، والوصول إلى نهاية الشعر برفق دون سحب أو شد، فإذا وجدتِ في النهاية سقوط شعرة أو شعرتين فيدل أن تساقط الشعر طبيعي، أما في حالة كان أكثر من ذلك، يكون هذا التساقط غير طبيعي، وعليكِ الذهاب إلى طبيب لتشخيص نوع التساقط.

حل مشكلة تساقط الشعر .. وأهم الوصفات لمنع التساقط

اسباب تساقط الشعر

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي إلى مشكلة تساقط الشعر، منها التي تعود إلى اسباب مرضية، وأخرى تحدث نتيجة للتعامل الخاطيء مع الشعر ومن هذه الاسباب

الصلع الوراثي

يعتبر الصلع الوراثي من أكثر العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر ويسمى أيضًا بالثعلبة الوراثية وهي تنتقل عن طريق الأب او الام، ولكنها لا تظهر بشدة عند النساء على عكس الرجال، وتكون السيدات شعرها خفيف فقط.

كما يوجد أيضًا الثعلبة البقعية والتي تصيب منطقة دون أخرى من فروة الرأس وترتبط بضعف الجهاز المناعي، على الرغم من أنه ليس هناك علاقة مباشرة بينهما ومن الممكن أن يُصاب الشخص الصحيح بها أيضًا وتؤدي إلى حدوث بقع في فروة الرأس.

منتجات الشعر الضارة

يوجد الكثير من مستحضرات الشعر المليئة بالمواد الكيميائية الضارة والتي تحدث ضرر بالشعر وتهلكه ومن هذه المواد صبغات الشعر وخاصة تلك التي تحتوي على مادة الأمونيا، وأيضًا كريمات الفرد، والمواد التي تعمل على تفتيح لون الشعر وغيرها، فإذا كنتِ تستخدمي هذه المواد ولاحظتِ تساقطًا شديدًا عليكِ بالتوقف عن استخدامها حتى يعيد الشعر حيويته.

علاج الشعر التالف بزيوت ومواد طبيعية دون أي كيماويات

ادوات التصفيف الحرارية

تعمل أدوات التصفيف الحرارية مع الاستخدام المفرط إلى انقسام الشعرة وجفافها وظهور التقصف، وتصبح الشعرة هشة وضعيفة وفاقدة لحيويتها وبروتينها الطبيعي؛ لذلك يجب التقليل من استخدام هذه الادوات حتى لا تضر من صحة الشعر.

تمشيط الشعر المبلل

من أكثر الاشياء التي تؤدي إلى تساقط الشعر بكثرة هو تمشيط الشعر وهو مبلل؛ حيث أن الشعرة تكون في أضعف حالاتها وتكون معرضه للسقوط؛ لذلك من الأفضل تمشيط الشعر قبل الاستحمام وبعد جفافه.

استخدام الماء الساخن

يؤدي الماء الساخن إلى تلف الشعر، فهو يقسم الشعرة إلى نصفين مما يؤدي لجفاف الشعر، وتلفه وتساقطه؛ لذا من الأفضل استخدام الماء الفاتر أو البارد عند غسل الشعر لتجنب هذه المشكلة.

الماء الساخن
الماء الساخن

سوء التغذية وقلة شرب الماء

يعتبر سوء التغذية من أكثر العوامل المؤدية لتساقط الشعر، فالشعر يحتاج إلى الكثير من العناية والعناصر الغذائية الرئيسية مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن والالياف وغيرها، ويؤدي عدم وجودها إلى فقدان الشعر حيويته، كما يحتاج إلى المياه، وينبغي شرب ما يعادل ٨ أكواب يوميًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي