علاج الشعر

مرض اكزيما الشعر : تعرف على الأعراض وأفضل طرق العلاج

قد تستيقظ يومًا، فترى أنك أُصبت بمرض اكزيما الشعر حيث الحكة المستمرة، والقشرة، وآلام فروة الرأس، تُثيرك الدهشة كيف حدث هذا بين يومٍ وليلة، وما هي الطرق الأمثل لعلاجه، سنقدم لكم كل ما تحتاجون معرفته عن طرق العلاج، ولكن في بادئ الأمر عليكم معرفة الأسباب.

مرض اكزيما الشعر

يظن البعض أن هناك علاقة بين التوتر والقلق وبين الإصابة بهذا المرض، ولكن الدراسات العلمية أثبتت أنه يرجع لأسباب وراثية وبيئية، وأن العوامل النفسية ما هي إلا محفزات لسرعة ظهور أعراضه وشدة حدتها.

يُصيب مرض اكزيما الشعر فروة الرأس، فيفرز مادة زيتية على سطح الجلد، عن طريق الغدد الدهنية، الموجودة داخل طبقات الجلد “الأدمة”، وتسمى هذه المادة “الزهم”، ويتسبب في مجموعة من الأعراض المختلفة.

أعراض مرض الاكزيما

يتسبب المرض في ظهور قشرة عنيدة بفروة الرأس، بالإضافة إلى بقع حمراء ملتهبة دهنية، يرغب المُصاب في حكها باستمرار، وهو ما يزيد من ألم فروة الرأس، وفي بعض الأحيان قد تفرز هذه البقع سائلًا أو صديدًا، وواحدة من أعراضه الشرسة هي تساقط الشعر، وتدمير بصيلاته.

أسباب الإصابة بهذا المرض

لا توجد أسباب معينة على وجه التحديد مؤكدة للإصابة بمرض اكزيما الشعر، إلا أنه هناك بعد العوامل التي أثبتت الدراسات العلمية تدخلها في ظهور الأعراض، وتتمثل أغلب هذه العوامل في العوامل الوراثية، التي تجعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالمرض عن غيرهم.

علاج تساقط الشعر بالثوم : وصفات طبيعية مختلفة يمكن تحضيرها منزليا

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض

من الوارد أن يصيب هذا المرض مختلف الأشخاص في مختلف الأعمار، بدون وجود عوامل وراثية أو بيئية محددة، ولكن بشكل عام هناك بعض الأشخاص، أثبتت الدراسات أنهم الأكثرعرضة للإصابة به، ويتمثلون في:
– المعانون من التوتر والقلق.
– المتعرقون بشدة.
– المصابون ببعض الأمراض المناعية مثل: مرض نقص المناعة المكتسب، ومرض الشلل الرعاش.
– المصابون بالمرض.
– المصابون بأكزيما التأتيبة.
– المفرطون في استخدام الكحول.
وقد يعاني في بعض الأحيان قد يعاني أشخاصُ منه نتيجة عوامل بيئية، وهؤلاء الأشخاص هم الذين يتعرضون للحرارة الزائدة والبرودة الزائدة من هذا المرض، أو أصحاب الشعر الدهني، والمدخنون أيضًا.

علاج الشعر التالف بزيوت ومواد طبيعية دون أي كيماويات

طرق علاج اكزيما الشعر

اكزيما الشعر
اكزيما الشعر

عند الشعور بأعراض الاكزيما المتمثلة في آلام بفروة الرأس، وظهور القشرة العنيدة، والبقع الحمراء، والبيضاء، يجب التوجه إلى طبيب جلدية، ليدرس الحالة ويكتب الدواء الذي يتلائم مع شدة الأعراض، وبشكل عام فإن العلاج ينقسم إلى عدة طرق وفقًا للحالات.

الحالات الخفيفة

يكتب لهم الطبيب بعض الكريمات والمراهم والبخاخات، المضادة للفطريات التي ظهرت في فروة الرأس، وتحتوي معظم هذه المنتجات على مادة الكورتيكوستيرويدات، وهي مادة فعالة في تهدئة الالتهابات، وتخفيف التهيج، وإزالة الطبقة القشرية الموجودة.

الحالات الشديدة

يقوم الطبيب في هذه الحالة أيضًا بوصف علاجات تحتوي على نفس المادة، وهي علاجات موضعية مخصصة لإزالة الالتهابات والاحمرار والتقشر، ولكنه يقوم أيضًا بكتابة مثبطات الكالسينيورين، وهي مثبطات موضعية تقلل الالتهابات والتهيج.

الحالات الشديدة جدًا من حالات اكزيما الشعر

يصف الطبيب في الحالات الشديدة جدًا من حالات الاكزيما علاجات يتم تناولها عن طريق الفم، وهي في الغالب أدوية مضادة للفطريات، بالإضافة إلى وصف طرق العلاج السابقة، لتخفيف الاحمرار والتهيج والقشرة.

علاج شعر الذقن للسيدات : لا داعي للانزعاج بعد اليوم

نصائح طبيعية للتخلص من اكزيما الشعر

بجانب زيارة الطبيب هناك بعض الطرق الطبيعية والأعشاب التي ستساعدك في التخلص من الاكزيما، وستقلل من الآلم والحكة والاحمرار والقشرة، وجميعها طرق طبيعية لذا لا خوف عليك ولا ضرر من استعمالها.

  • ننصح باستخدام زيوت شجرة الشاي، وزيت الزيتون، وزيت الصبار، فجميع هذه الزيوت لها دور فعال في علاج اكزيما الشعر، قم بدهن هذه الدهون، وعمل حمام زيت منها، وتخلص من الحكة والقشرة المستمرين.
  • لا تهمل تناول الطعام بشكلٍ صحي، والحصول على ما يحتاجه الجسم والشعر من مكملات غذائية وفيتامينات متكاملة، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بشكلٍ مستمر، فهي من طرق تخفيف أعراض الاكزيما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي