العناية بالشعر

قشرة الشعر : تعرف على أسبابها وأهم النصائح لتجنبها والتخلص منها

تعتبر قشرة الشعر من المشاكل التي تزعج الرجل والسيدة، ويوجد نسبة كبيرة من مصابي القشرة حول العالم، وقد تسبب للكثير الاحراج لمظهرها الذي يضر بالشكل العام للرجل والمرأة، وهناك العديد من الأسباب التي تسبب القشرة، وقبل البحث عن علاج للقشرة يجب أولاً البحث عن اسباب القشرة من أجل معرفة السبب والشروع في حل هذه المشكلة.

قشرة في فروة الرأس
قشرةفي فروة الرأس

اسباب قشرة الشعر

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي إلى القشرة، وتختلف اسبابها من شخص للآخر، لذلك ينبغي عليك تحديد السبب ومن أشهر اسباب القشرة

جفاف فروة الرأس

عندما تفقد فروة الرأس زيوتها الطبيعية تصبح جافة تمامًا وأكثر عرضة للقشرة، كما أنها تصبح بيئة مناسبة للفطريات، وهناك الكثير من الاسباب التي تؤدي إلى جفاف فروة الرأس مثل الافراط في استخدام ادوات التصفيف الحرارية، والتعرض الكثير لأشعة الشمس، ونقص الفيتامينات، وأيضًا الهواء البارد وغيرها من الأسباب.

قلة غسل الشعر

إن التقليل من غسل الشعر عن الحد المسموح به وهو من مرتين إلى ثلاثة مرات في الاسبوع يؤدي إلى ظهور القشرة في فروة الرأس، وذلك بسبب تراكم الدهون، والجلد الميت داخل الشعر مما يؤدي إلى جفافه ويصبح بيئة خصبة لنموها.

كيف اعرف نوع شعري ؟.. البداية الصحيحة لمعرفة طرق العناية به

تغطية الشعر

قد تحدث هذه المشكلة عند السيدات المحجبات بشكل كبير وذلك لارتدائها الحجاب فترات طويلة، وأيضًا من يرتدون أغطية للرأس في فصل الشتاء حتى يشعرون بالدفء، ويؤدي ذلك إلى ظهور القشرة بشكل كبير، فضلًا عن تزايدها في فصل الشتاء.

الأمراض الجلدية

هناك عدد من الأمراض الجلدية التي تسبب مشكلة القشرة مثل الاكزيما والصدفية وغيرها، فضلًا عن التهاب الجلد الدهني الذي يؤدي إلى تهيج الجلد والشعور بحكة في الجلد.

نصائح لتجنب قشرة الشعر

هناك مجموعة من النصائح التي عليكِ اتباعها من أجل تجنب مشكلة القشرة والذي إذا حافظتِ عليها باستمرار ستحصلي على شعر بدونها ومن هذه النصائح

تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس

يجب القيام بتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس من خلال تحفيزها عن طريق التمشيط أو استخدام الزيوت وماسكات الشعر التي تؤدي إلى الحفاظ على زيوت فروة الرأس، ومنع تراكم القشرة على الفروة.

علاج تساقط الشعر عند النساء : وصفات طبيعية وعلاج جراحي وبالليزر

تناول الأطعمة الصحية

تعمل الأطعمة الصحية الغنية بالبروتينات والفيتامينات مثل الفواكة والخضروات والبروتينات على نمو الشعر وتحفيز بصيلاته، وهو سبب رئيسي لبقاء فروة الرأس بدون قشرة، ونمو الشعر بشكل صحي وفعال، بالإضافة إلى تجنب تناول السكريات التي تزيد من ظهور القشرة.

الأطعمة الصحية
الأطعمة الصحية

شرب كميات مناسبة من الماء

يعتبر تناول الماء بكميات كافية في اليوم من أهم الأشياء التي تمنع ظهورها، ويؤدي عدم تناول كميات كافية من الماء وخاصة في فصل الشتاء إلى ظهور القشرة؛ لذلك يجب تناول ٨ أكواب من المياه يوميًا للحفاظ على صحة الشعر والجسم أيضًا.

وصفات طبيعية للتخلص من القشرة

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية الغنية بالكثير من الفوائد التي تساعدك على التخلص من تلك الظاهرة ومن أفضل هذه الوصفات

شعري مايطول فما الحل؟.. الأسباب وأهم نصائح تطويل الشعر

التخلص من قشرة الشعر بخلطة الزيوت

تقوم هذه الوصفة عن طريق خلط بعض الزيوت مع بعض مثل زيت الزيتون، وزيت الخروع، وزيت اللوز، بالإضافة إلى زيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي، وتقوم الطريقة عن طريق تسخين هذه الزيوت قبل وضعها على فروة الرأس وتدليك فروة الرأس برفق وتركها لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر بالماء والشامبو المخفف.

وصفة خل التفاح لإنهاء قشرة الشعر

يعمل خل التفاح للقضاء عليها، وذلك عن طريق خلط ملعقة من خل التفاح على كوب من الماء، ووضع هذا المحلول على الشعر، وترك هذا المحلول على الشعر لمدة ٥ دقائق، ثم غسل الشعر بالماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي