العناية بالشعر

الشعر الجاف : تعرفي على الأسباب وأهم الوصفات لعلاجه

يعطي الشعر الجاف للشعر مظهرًا غير صحيًا، فهو يفقده اللمعان، ويجعل شكله باهت وغير جذاب، وتعتبر مشكلة الشعر الجاف من المشاكل المزعجة التي تحتاج إلى العناية لفترات طويلة حتى يستعيد الشعر حيويته ومظهر شعره الصحي مرة أخرى.

ويحدث الجفاف نتيجة للعديد من الأسباب منها عدم الاعتناء بالشعر بطريقة صحية، وأيضًا استخدام المواد الضارة بالشعر، واستخدام الأدوات الحرارية، وتمليس الشعر، ولكن هناك الكثير من الطرق التي تعمل على حل هذه المشكلة.

ما هي مظاهر الشعر الجاف

هناك العديد من الأشياء التي تظهر على شعرك، وعند ملاحظتها تأكدي بأنك تعاني من جفاف الشعر، والتي من بينها تكسر الشعرة وتقصفها، وبهتان الشعر وانعدام بريقه، فضلًا عن هيشان الشعر وعدم القدرة على تمشيطه والتحكم به، خشونة ملمس الشعرة، وأيضًا الشعور بحكة في فروة الرأس، وجفاف الشعر بشكل سريع وامتصاص المواد بسرعة.

علاج الشعر الجاف بالموز والألوفيرا وزيت الزيتون

الشعر الجاف
الشعر الجاف

أسباب الشعر الجاف

يوجد أسباب متعددة للشعر الجاف منها الناتجة عن التعامل الخاطيء مع الشعر ومنها التي تحدث نتيجة عوامل أخرى ومن أسباب الشعر الجاف

منتجات الشعر القاسية

تحتوي الكثير من منتجات الشعر على مواد كيميائية قاسية على الشعر تجعله يفقد البروتين والزيوت الطبيعية التي يحتوي عليها، مما يتسبب في جفافه، ومنها الصبغات، وكريمات الفرد، ومثبتات الشعر، وغيرها.

بروتين الشعر : كيف تختارين النوع المناسب للحصول على أفضل نتيجة

غسل الشعر بإفراط

يعتبر الإكثار في غسل الشعر من أهم الأسباب التي تؤدي لجفافه وفقدانه لحيويته، فهو يسحب البروتين الطبيعي للشعر، والزيوت التي ينتجها، وأيضًا يعرض الشعر للتكسر والتقصف.

العوامل الخارجية

يؤدي التعرض للعوامل الخارجية إلى جفاف الشعر وذلك مثل التعرض الكثيف للشمس، وأيضًا الأتربة التي تنقلها الرياح، فضلًا عن النزل إلى البحر الذي يحتوي على المياه المالحة الضارة بالشعر، وأيضًا حمامات السباحة التي تحتوي على نسبة عالية من الكلور، وغيرهم.

الإصابة بالأمراض

هناك بعض الأمراض التي تسبب جفاف الشعر، والتي لا يكون للشخص دخل بها، والتي من أشهرها أمراض الغدة الدرقية، وتكيسات المبيض، والعوامل الوراثية، والقولون الذي يتسبب في فقدان الشهية.

وصفات طبيعية لعلاج الشعر الجاف

الوصفات الطبيعية من أكثر الحلول نفعًا لعلاج الشعر الجاف، وذلك بالإضافة إلى اتباع النصائح التي تمنع جفاف الشعر ومن أهم هذه الوصفات

خلطة لتنعيم الشعر في اسبوع : خلطات طبيعية يمكن تحضيرها منزليا

وصفة جل الصبار

يحتوي جل الصبار على الكثير من المعادن والفيتامينات والأحماض التي تغذي الشعر من جذوره، وتقوم هذه الوصفة على خلط جل الصبار بزيت الخروع المعروف بقدرته على حل مشاكل الشعر وتطويله وتعتمد على خلط نصف كوب من جل الصبار مع ملعقيتن من زيت الخروع وملعقتين من الحلبة وملعقة من بودرة الريحان، ومن ثم وضع هذا الخليط على الشعر وتركه لمدة ليلة مع تغطيته ثم غسله في اليوم التالي، وتكرر هذه الوصفة أسبوعيًا.

وصفة زيت الزيتون

لزيت الزيتون قدرة فعالة على علاج مشاكل الشعر فهو يحتوي على فيامين E الذي أثبت حمايته للشعر، وجعله مُرطبًا وناعمًا، واعطائه اللمعان، والحيوية، وتعتمد هذه الوصفة على تسخين كمية من زيت الزيتون وتركها حتى تصبح دافئة، ومن ثم تدليك فروة الرأس بها، والشعر أيضًا، وتركها على الشعر لمدة نصف ساعة مع تغطيته، ثم غسل الشعر بالماء والشامبو، وتكرر هذه الوصفة من مرة إلى مرتين في الاسبوع.

زيت الزيتون
زيت الزيتون

نصائح لمنع جفاف الشعر

نقدم لكِ مجموعة من النصائح التي تساعدك على تجنب مشكلة جفاف الشعر وحمايته ومن هذه النصائح

  • تقليل مرات غسل الشعر، والابتعاد عن الشامبو الذي يحتوي على مواد كيميائية ضارة.
  • قص اطراف الشعر بانتظام كل ثلاثة أشهر.
  • تناول الطعام الصحي وشرب كميات مناسبة من الماء.
  • تجنب استخدام أدوات تصفيف الشعر واستخدام الماء البارد في غسل الشعر.
  • عمل حمامات زيوت وكريم للشعر ومن الأفضل أن تحتوي على مواد طبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي