علاج الشعر

شعري يتساقط بكثرة فما الحل؟: الحل عندنا أبسط مما تتخيلي

تهتم النساء بالشعر اهتمامًا بالغًا، وذلك لأنه يعد تاج المرأة وزينتها الرئيسية، ويأخذ الشعر حيزًا كبيرًا من الاهتمام من قبل العديد من النساء، ويبحثن بشكل دائم عن طرق لزيادة كثافة الشعر، وحمايته من التلف والتساقط، وغيرها من الأشياء التي قد تؤدي إلى حدوث مشاكل به، ويتصدر محركات البحث نساء تستفسر قائلة شعري يتساقط بكثرة ما العمل؟ لذلك نجيبك في هذا المقال على اسباب تساقط الشعر وكيفية حمايته من التساقط وأفضل الطرق للتعامل معه.

شعري يتساقط بكثرة
شعري يتساقط بكثرة

شعري يتساقط بكثرة

إذا كنتِ تعانين من مشكلة تساقط الشعر، فعليك مراجعة العديد من الأمور التي تقومي بها، والتي منها العادات الخاطئة التي تتبعينها في التعامل مع شعرك، فيعود تساقط الشعر إلى عدة أسباب منها

العادات الخاطئة

إن التجفيف المستمر للشعر واستخدام المكواة والاستشوار من أكثر الاشياء التي تؤدي إلى هلاك الشعر وتدمره، وتساقطه بنسبة كبيرة، وأيضًا تمشيط الشعر وهو مبلل يجعله يتساقط بكثرة.

شعري يتساقط بكثرة .. الحالات المرضية

هناك بعض الأمراض التي تتسبب في سقوط الشعر مثل مرض السكر، ومرض الذئبة، كما أن الجراحات ينتج عنها تساقط الشعر، فضلًا المشاكل الهرمونية المتعلقة بالنشاط أو مشاكل الغدة الدرقية، وهرمونات الذكورة والأنوثة والتي تسمى الاستروجين والأندروجين.

شعري يتساقط بكثرة وعلاقته بالأدوية

يوجد الكثير من الأدوية التي تؤدي إلى تساقط الشعر مثل أدوية أمراض القلب، والضغط، والنقرس، والأدوية المضادة للفطريات، والأدوية المستخدمة لعلاج السرطان.

شعري يتساقط بكثرة بالحمل والولادة

يؤدي الحمل والولادة إلى كثرة تساقط الشعر، فهناك بعض الهرمونات التي تكثر من تساقط الشعر ويحدث أيضًا التساقط بعد ثلاثة شهور من الولادة.

شعري يتساقط بكثرة و التغذية غير السليمة

إن التغذية غير السليمة تؤدي إلى تساقط الشعر كما أن هناك بعض البرامج الغذائية المستخدمة في نقص الوزن التي تؤدي إلى تساقط الشعر، كما يعد نقص الحديد والفيتامين والمعادن الهامة من أكثر الأشياء التي تسبب ذلك وخاصة فيتامين أ، وفيتامين ب.

تسريحات الشعر الخاطئة

هناك بعض التسريحات التي تقوم بها النساء والتي تؤدي إلى تساقط الشعر مثل سحب الشعر للأعلى واستخدام اسلاك التوصيل أو رابطة الشعر الضيقة كل هذا يؤدي إلى حالة تسمى بتساقط الشعر الكثيف.

استخدام الزيوت المضرة

الزيوت الساخنة التي تحتوي على مواد كيميائية مضرة تؤدي إلى حدوث التهابات بفروة الرأس من شأنها أن تحدث تساقط كثيف للشعر فيجب استبدال الزيوت ذات المواد الكيميائية بزيوت طبيعية بدلا عنها.

كيف اخلي شعري كثيف بوصفات طبيعية وما هي أسباب تساقط الشعر

وصفات طبيعية لمنع التساقط

يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية التي تحد من تساقط الشعر وتعمل على تقوية بصيلاته وتعيد له الحيوية مرة أخرى ومن هذه الوصفات

وصفة زيت البصل

يعمل زيت البصل على تقوية بصيلات الشعر حيث أنه يحتوي على الكبريت الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس، كما أنه يقلل الالتهابات الناتجة عن التساقط عن طريق خلطه بكمية من زيت الصبار وملعقة من زيت الزيتون ووضعه على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم غسله بالماء.

وصفة زيت السمسم

يحتوي زيت السمسم على مواد فعالة لها قدرة على حماية الشعر من التساقط، وتتم هذه الطريقة من خلال وضعه مساءً على الشعر ثم غسله في صباح اليوم التالي.

كيف اخلي شعري كثيف بوصفات طبيعية وما هي أسباب تساقط الشعر

زيت السمسم
زيت السمسم

وصفة تدليك فروة الرأس

تساعد عملية تدليك فروة الرأس على تنشيط الدورة الدموية بالرأس وتحفيز البصيلات على النمو، وتقليل التساقط، وذلك عن طريق استخدام بعض الزيوت مثل زيت الزيتون أو زيت الخروع أو زيت اللوز وتدليك فروة الرأس به.

شعري خفيف : ما هي أسباب تساقط الشعر وأفضل الطرق لتكثيفه

نصائح لتقليل تساقط الشعر

نقدم لكِ مجموعة من النصائح التي تساعدك على الحد من التساقط وتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس وتحفيز قدرة بصيلات الشعر على النمو مرة أخرى ومنها

تناول الغذاء الصحي

يجب الإكثار من تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والألياف، وخاصة فيتامين أ وفيتامين ب، وأيضًا الفواكة والخضروات التي تحتوي على المعادن والحديد والزنك، وهناك بعض الأطعمة المفيدة مثل سمك السلمون، والموز الذي يحتوي على المغنسيوم وغيرهم.

شرب قدر كافي من المياه

تساعد المياه على الاهتمام بالشعر وتقوية جذوره، وتغفل الكثير من السيدات عن شرب قدر كافي من المياه بشكل منتظم مما يؤدي إلى ضعف قدرة الشعر على الإنتاج وتساقطه.

كيف اطول شعري بطريقة طبيعية وما هي الممارسات الخاطئة للتعامل معه

تمشيط الشعر وهو جاف

يكون الشعر المبلل في أضعف حالاته لذا يجب تمشيط الشعر وهو جاف تمامًا ومن الأحسن تمشيطه بفرشاة من الخشب، والتي تساعد على تنشيط الدورة الدموية.

التقليل من استخدام المواد الكيميائية الضارة

تحتوي الكثير من الشامبوهات والبلسم والكريمات على مواد مضرة للشعر وتضعف من قدرته على القيام بوظائفه لذا ينبغي التقليل منها واستبدالها بمكونات ووصفات طبيعية.

شعري خفيف : ما هي أسباب تساقط الشعر وأفضل الطرق لتكثيفه

تجنب تسريحات الشعر المرهقة

يجب الابتعاد نهائيًا عن تسريحات الشعر التي تسحب الشعر بقوة وترهقه مما تضعف من قدرة بصيلاته على التحمل وتؤدي إلى تساقطه بكثرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي