العناية بالشعر

نمو الشعر : تعرف على دورة حياة الشعر والعوامل المؤثرة على النمو

يخفى عن البعض معدل نمو الشعر، وعدد الشعر المتساقط يوميًا، ويشعرون بالكثير من القلق تجاه شعرهم، فمعدل الشعر ونموه يختلف باختلاف الشخص وطبيعة جسمه، والعديد من العوامل الأخرى، وهناك العديد من الأشياء التي تعمل على تحفيز نمو الشعر، وتسريع عملية النمو، ومن الطبيعي أن يتساقط عدد شعرات يوميًا تتراوح بين ٥٠-١٠٠ شعرة، ولكن إذا زاد تساقط الشعر عن هذا المعدل يجب الذهاب إلى الطبيب لكي يحدد سبب هذه المشكلة.

ما هي دورة حياة الشعر

يمر الشعر بالعديد من المراحل حتى تموت الشعرة وتسقط بمفردها، وينمو مكانها شعر صحي، وتبلغ عدد المراحل ثلاثة، تسمى أول مرحلة بالتنامي وينمو فيها الشعر ويزداد طوله، وتستغرق حوالي ٧ سنوات بالنسبة لشعر الرأس، وشهرين بالنسبة لشعر الحاجب، ومن ثم يدخل الشعر في مرحلة التراجع والتي تتراوح بين أسبوعين لثلاثة أسابيع، وفيها يتراجع الشعر عن النمو ويصبح بطيئًا، أما الطور الأخير يسمى بالطور الانتهاءي، وهي التي تسقط فيها الشعرة؛ لتفسح مجالًا لنمو الشعر الجديد، وتستغرق حوالي ثلاثة شهور، وقد يزداد عدد الشعر المتساقط طبقًا لنفسية الشخص.

علاج سقوط الشعر ونصائح هامة لتقليل معدل التساقط

نمو الشعر
نمو الشعر

معدل نمو الشعر

كما ذكرنا سابقًا يختلف معدل نمو الشعر طبقًا للعديد من العوامل، ولكن في الحالة الطبيعية يتراوح بين نصف سم لـ ١,٧ سم في الشهر، ويعتبر هذا المعدل سريع بالنسبة لمعدل نمو الخلايا الأخرى داخل الجسم، ولكنه قد يصبح أكثر أو أقل من شخص لآخر حسب طبيعة جسمه.

ما هي العوامل المؤثرة على معدل نمو الشعر

يوجد الكثير من العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على نمو الشعر، فهناك من ينمو معدل شعرهم بشكل رائع وسريع وهناك من يعاني من المعدل الضعيف للنمو ومن هذه العوامل

الهرمونات

تؤثر التغييرات الهرمونية على النمو، والذي تحدث في فترات مختلفة منها فترات الحمل، وأيضًا بلوغ سن اليأس، والأمراض التي تؤثر على الهرمونات بشكل عام جميعهم لهم دورًا في التأثير على هذا المعدل.

العوامل الوراثية

تلعب الجينات دورًا هامًا في هذا المعدل وأيضًا طول الشعر، ونوعه ولونه وكثافته، ويسبب المعدل المنخفض الموروث لحدوث العديد من المشاكل الكبرى مثل الصلع وغيره.

زيت النارجيل لتطويل الشعر : وصفات طبيعية تحمي فروة الرأس

الأمراض والأدوية

هناك العديد من الأمراض التي تؤثر على المعدل وتضعف من قدرته ومن هذه الأمراض مشاكل الغدة الدرقية، والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم، فضلًا عن السرطان، وغيرهم، فهذه الأمراض والعلاجات المستخدمة لها تؤثر بشكل كبير.

العادات الخاطئة

يوجد الكثير من العادات الخاطئة التي تؤثر على هذا المعدل ومن هذه العادات المؤثرة على الشعر هو التعرض الكثيف لأشعة الشمس، والسباحة في حمامات السباحة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكلور، بالإضافة إلى الإفراط في استخدام الزيوت على الشعر والتي تسبب الحساسية، وأيضًا التغذية غير السليمة، فضلًا عن الضغط النفسي والتوتر، والاستخدام الكثيف لأدوات التصفيف.

ما هي أفضل زيوت لتسريع نمو الشعر

هناك العديد من الزيوت التي تستعمل لتسريع هذه العملية ومن أفضل أنواع الزيوت زيت اللافندر، وزيت جوز الهند، وأيضًا زيت النعناع، والبابونج، وغيرهم، بالإضافة إلى اتباع مجموعة من النصائح التي تعمل على تسريع هذه العملية.

زيت جوز الهند لتطويل الشعر : وصفات طبيعية مع زيوت أخرى

معدل النمو
معدل النمو

نصائح لتسريع هذه العملية

هناك الكثير من النصائح التي تعمل على تسريع العملية والتي تقوم على تناول الأغذية السليمة والطعام الغني بالبروتينات والفيتامينات، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية مثل الحديد، والزنك، والفيتامينات، بالإضافة إلى الاستمرار على عمل حمامات زيت للشعر، وتدليك فروة الرأس بلطف، وعدم تمشيط الشعر المبلل، والابتعاد عن غسل الشعر بالماء الساخن، والافراط في غسل الشعر بشكل يومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي