العناية بالشعر

علاج جفاف الشعر ليس صعبا: الأسباب وطرق العلاج

علاج جفاف الشعر |تعتبر مشكلة جفاف الشعر من المشكلات الشائعة بين النساء، وتحدث هذه المشكلة نتيجة عدة عوامل ومشكلات قد يتعرض لها الشعر بانتظام أو على فترات طويلة، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال بعض الوصفات الطبيعية والنصائح التي تمكنك من استعادة حيوية شعرك مرة أخرى، واحتفاظه بزيوته الطبيعة، وذلك أيضًا من أجل تجنب المشاكل التي قد تنتج عن الجفاف مثل التساقط أو تكسر الشعرة أو التقصف، والتي جميعها تؤدي إلى تلف الشعر.

علاج جفاف الشعر
علاج جفاف الشعر

اسباب جفاف الشعر

هناك اسباب متعددة لمشكلة جفاف الشعر، وعند اكتشاف السبب الرئيسي للجفاف يمكن علاج المشكلة بكل سهولة حينئذ ومن اسباب جفاف الشعر

افضل فيتامين لتطويل الشعر وكيف تحصلين عليه من المنتجات والمواد الطبيعية

نقص زيوت فروة الرأس

تنتج فروة الرأس زيوتًا طبيعية تحافظ على رطوبة الشعر، وإذا تعرضت فروة الرأس لاحدى المشكلات تنقص قدرتها على انتاج هذه الزيوت مما يؤدي إلى تحول الشعر إلى جاف، وقد تحدث هذه المشكلة بسبب التقدم في العمر، ويؤدي جفاف الشعر إلى ظهور القشرة في فروة الرأس.

نقص الفيتامينات

يؤدي عدم اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات والبروتينات والمعادن والحديد وغيرهم إلى حدوث مشاكل بالشعر مثل توقف نمو الشعر، والتساقط، وضعف الشعرة، فضلًا عن جفاف الشعر وذلك لعدم قدرة الشعر على انتاج الزيوت التي تحافظ على الشعر.

الغدة الدرقية

تعد المشاكل المتعلقة بالغدة الدرقية من أكثر الأمراض التي يظهر أثرها على الشعر بسهولة، ويأتي على رأسها جفاف الشعر، وفقدانه اللمعان والقوة.

علاج الشعر التالف بزيوت ومواد طبيعية دون أي كيماويات

الافراط في غسل الشعر

تقوم كثير من السيدات بغسل شعرها يوميًا والذي يفقد الكثير من الزيوت أثناء غسله ويصبح جافًا وتالفًا، ولاسيما عند غسل الشعر بالشامبو الذي يحتوي على مواد ضارة بالشعر.

المنتجات الكيميائية

تحتوي الكثير من منتجات الشعر على مواد ضارة للشعر وفروة الرأس إذا كثر استخدامها، سواء الصبغات أو منتجات فرد الشعر مثل الكرياتين وغيرها، والتي تؤدي جميعها إلى جفاف الشعر، وفقدانه الزيوت الطبيعية التي يحتوي عليها.

وهناك الكثير من الاسباب الأخرى مثل تعريض الشعر لأشعة الشمس بشكل مستمر، وتناول الأدوية، والاصابة ببعض الأمراض، بالإضافة إلى الاستخدام الكثيف لأدوات الشعر الحرارية التي تؤدي إلى جفاف الشعر وتلفه.

علاج تساقط الشعر بالثوم : وصفات طبيعية مختلفة يمكن تحضيرها منزليا

علاج جفاف الشعر بالوصفات الطبيعية

يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية التي تحافظ على الشعر وتجعله يحتفظ بالزيوت الطبيعية الخاصة به ويمكنكِ تطبيقها في المنزل بكل سهولة ومن أشهر هذه الوصفات

علاج جفاف الشعر بوصفة المايونيز

تعتبر هذه الوصفة من أفضل الوصفات التي تعيد حيوية الشعر مرة أخرى، وخاصة وأنها تستخدم مع البيض الذي يحتوي على الكثير من البروتين المغذي، وتقوم هذه الوصفة عن طريق خلط بياض من البيض مع ملعقتان كبيرتان من المايونيز، ووضعه على فروة الرأس مع التدليك برفق، وترك الخليط على الشعر لمدة ربع ساعة ثم غسله بالماء والشامبو المخفف.

كما يمكن وضع المايونيز فقط على فروة الرأس بعد تبليل الشعر بالماء الدافيء وتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي وترك الخليط لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر بالماء والشامبو المخفف.

شعري يتساقط بكثرة فما الحل؟: الحل عندنا أبسط مما تتخيلي

علاج جفاف الشعر
علاج جفاف الشعر

علاج جفاف الشعر بوصفة الافوكادو والبيض

يحتوي الافوكادو على فيتامين E، وفيتامين A بالإضافة إلى المعادن، ويحتوي البيض على الكثير من البروتين الذي يعد عنصرًا هامًا للشعر وتُطبق هذه الطريقة عن طريق خلط حبة من الافوكادو مع بيضة جيدًا وترك هذا الخليط على الشعر لمدة ٢٠ دقيقة ثم غسله بالماء والشامبو المخفف.

زيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند على ترطيب الشعر جيدًا وحمايته من الجفاف، وتقوم هذه الطريقة عن طريق وضع زيت جوز الهند على فروة الرأس وتدليكها برفق وترك الزيت على الشعر لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر بالماء والشامبو.

الموز

يحتوي الموز على العناصر الهامة التي تفيد الشعر مثل البوتاسيوم وتقوم هذه الطريقة من خلال هرس موزة ثم وضعها على فروة الرأس والشعر وتركها لمدة ساعة ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو.

نصائح لعدم تعرض الشعر للجفاف

يجب عليكِ اتباع النصائح التالية من أجل الحصول على شعر صحي غير معرضًا للجفاف وتتمثل هذه النصائح في

  • تناول الطعام الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات
  • ارتداء قبعة للسباحة عند النزول في حمام السباحة، وذلك لأن الكلور يؤدي لجفاف الشعر.
  • الاستمرار على الوصفات الطبيعية للشعر، واتباع روتين اسبوعي وشهري للشعر.
  • شرب كميات مناسبة من الماء على مدار اليوم.
  • الابتعاد عن الاستخدام المفرط لأدوات التصفيف الحرارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي