صبغات الشعر

اضرار صبغة الشعر وأهم النصائح لتجنبها

تشعر الكثير من السيدات بالتجديد والثقة بالنفس عن تغيير لون شعرها، والحصول على إطلالة جديدة ومميزة، ولكنها قد لا تدرك الآثار الجانبية التي تلحق بصبغ الشعر، فتحتوي الصبغات على الكثير من المواد الكيميائية التي تضر بالشعر، وتدمر بصيلاته، وتجعله غير قادر على النمو أو التنفس، وخاصة مادة الأمونيا التي تحتوي عليها الكثير من الصبغات والتي يكون لها تأثيرًا بالغًا على الشعر وأيضًا على الجهاز التنفسي والرئة، فتعد اضرار صبغة الشعر بالغة في حالة تكرار الاستخدام بدون وعي للمنتج وآثاره الجانبية.

اضرار صبغة الشعر
اضرار صبغة الشعر

ما اضرار صبغة الشعر

هناك أضرار متعددة لعملية صبغ الشعر إذا لم تُتبع بطريقة صحيحة والقيام بعدد من الخطوات قبل صبغ الشعر، ومن هذه الأضرار

تدمير الشعر

تعمل الصبغة على تلف الشعر وتدميره نتيجة للمواد الكيميائية التي تحتوي عليها صبغات الشعر، والتي تعمل بدورها على جفاف الشعر وتقصفه، فيصبح هشًا ومعرضًا للتساقط بسهولة، ومع الاستخدام الكثير لها يصبح الأمر واضحًا على الشعر.

افضل انواع صبغات الشعر الخالية من الامونيا : تمتعي بلون رائع وشعر صحي

فقدان اللمعان

يصبح الشعر باهتًا مع الاستخدام الكثيف للصبغة، ويفقد حيويته ولمعانه، كما يصعب تمشيطه ويكون أكثر تشابكًا من الشكل الطبيعي، ويظهر بمظهر مجهد، ويتحول شكله من الناعم إلى المجعد.

التهاب البشرة

هناك بعض الصبغات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة والتي تسبب التهابًا في البشرة، وتهيج والشعور بالحكة، وقد تتفاقم هذه الآثار وتسبب الحساسية، وقد تعاني السيدات من الحساسية من إحدى المواد من دون علم؛ لذلك وجب مراعاة قراءة المواد المستخدمة قبل استخدام الصبغة.

تشوه الجنين

يؤدي استخدام الصبغات على الشعر أثناء فترة الحمل والرضاعة إلى حدوث اضرار على الجنين وقد يؤدي لتشوهه نتيجة لرائحة المواد الكيميائية السامة، والتي قد تتسرب أيضًا إلى الجلد، وفي فترة الرضاعة قد تؤثر على اللبن.

ضرر بجهاز المناعة

تحتوي بعض الصبغات على مادة تسمى بدمدم هيدانتوين والتي تحدث ضررًا بالغًا بجهاز المناعة، وأيضًا تسبب عدد من المشاكل الأخرى.

سحب لون الشعر : كيف تغيرين لون شعرك من الداكن إلى الفاتح

السرطان

تعتبر مادة الأمونيا ومادة ريسورسينول ومادة الرصاص من المواد المسرطنة، والتي قد تحدث سرطانًا للجلد مع كثرة الاستخدام، فضلًا عن التأثير على الجهاز التنفسي نتيجة الأبخرة الناتجة عنهم.

الحروق من اضرار صبغة الشعر

هناك بعض الصبغات التي تحتوي على مواد تؤدي إلى حدوث حروق بفروة الرأس وتسبب أيضًا الصداع، وأيضًا قد تكون من المواد المسرطنة التي لها تأثير كبير على الجلد.

نصائح لتجنب اضرار صبغة الشعر

هناك عدد من النصائح التي عليكِ اتباعها قبل استخدام الصبغة على الشعر، وذلك لتقليل ضرر الصبغة على الشعر ومن هذه النصائح

اختبار الصبغة لتجنب اضرار صبغة الشعر

يجب القيام أولاً باختبار الصبغة على جزء من الجلد والشعر، وذلك للتأكد من أنها لا تسبب الحساسية أو التهاب الجلد والبشرة، فيمكن تجربتها من خلال منطقة صغيره على البشرة.

الذهاب إلى صالون التجميل

من الأفضل تغيير لون الشعر عند متخصص وذلك لأنه يكون أدرى بتكنيك وضع الصبغة وأيضًا يكون لديه منتجات تعمل على حماية الشعر ولأن قد يضر طرق وضع الصبغة في المنزل الشعر ضررًا بالغًا.

صبغ الشعر بالبيت : كيف تضبطين درجة اللون وتتجنبين تناثر الصبغة

صبغ الشعر
صبغ الشعر

ترك الصبغة وفقًا للمدة المحددة

يجب قراءة التعليمات الموجودة على عبوة الصبغة قبل استخدامها من أجل تجنب حدوث أي آثار جانبية، وأيضًا ترك الصبغة طبقًا للمدة المحددة حتى لا تطول المدة وتسبب التهابًا أو احتراقًا في فروة الرأس.

الصبغات الخالية من الأمونيا

تعتبر مادة الأمونيا من المواد شديدة الضرر على الشعر والجلد، وأيضًا الجهاز التنفسي؛ لذلك يجب الابتعاد عن الصبغات التي تحتوي على هذه المادة من أجل تجنب الضرر التي تحدثه، ومن الأفضل استخدام الصبغات التي تحتوي على مواد طبيعية مغذية للشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي