علاج الشعر

علاج الشعر الابيض : أسبابه وطرق علاجه

يظهر الشعر الأبيض في العادة لمن يتقدموا بالسن، ولكن عندما تجد شابًا لم يتجاوز الـ ٢٥ عامًا لديه شعر أبيض يكون من الأشياء الغريبة والغير مفضلة بالتأكيد، فالشعر الأبيض يدل على مرحلة متقدمة في السن، ويصبح أمرًا مزعجًا لمن يمتلك هذا الشعر، ويبحث الكثير منهم عن طرق علاج الشعر الابيض، ويخفى عليهم الأسباب المؤدية لحدوث ذلك؛ لذلك نقدم لك في هذا المقال أسباب ظهور الشيب، والطرق المتعددة التي تعمل على اختفائه بالتدريج.

علاج الشعر الابيض وكيف يظهر في الرأس

تسمى الصبغة المسؤولة عن لون الشعر باسم الميلانين، وتوجد هذه الصبغة في جميع أجزاء الجسم مثل العين، والبشرة، والشعر، وأيضًا اللثة ويختلف تركيزها حسب المنطقة الموجودة بها، فهي المسؤولة عن التحكم في اللون، وكلما كان تركيزها مرتفعًا أصبح لون العضو المتحكمة فيه داكنًا، وكلما أصبح تركيزها منخفضًا أصبح العضو فاتح اللون، وعند اختفاء هذه الصبغة ينتج عنها مشاكل مثل ظهور الشيب في الرأس، وأمراض أخرى مثل مرض البهاق.

علاج الشعر الابيض
علاج الشعر الابيض

ما هي أسباب ظهور الشعر الأبيض في مرحلة مبكرة

هناك العديد من الأسباب التي تقلل من تركيز صبغة الميلانين، وبالتالي يصبح لون الشعر أفتح، ومن أسباب ظهور الشيب

العوامل الوراثية

تلعب الجينات الوراثية دورًا هامًا في ظهور شعر الرأس الأبيض، فهو من أكثر الأسباب انتشارًا، ويتوارثه الآباء من الأب أو الأم، كما أن لون البشرة لها تأثير أيضًا في ظهور الشيب فأصحاب البشرة الداكنة يظهر الشعر الأبيض لديهم متأخرًا عن أصحاب البشرة الفاتحة.

علاج تساقط الشعر بعد البروتين : مكملات غذائية ووصفات طبيعية وأنواع شامبو

الأمراض المناعية

هناك بعض الأمراض التي تهاجم جهاز المناعة وتتسبب في ظهور الشعر الأبيض مثل مرض البهاق، فهناك تلازمًا بين مرض البهاق وظهور الشعر الأبيض.

عدم التغذية السليمة

تؤدي عدم التغذية السليمة وعدم تناول الوجبات التي تحتوي على عناصر غذائية متكاملة إلى ظهور هذه المشكلة، وخاصة فيتامين ب، وذلك لأن له دورًا هامًا في التأثير على صبغة الميلانين والتحكم فيه، فيجب الاهتمام بالتغذية وتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والبروتينات.

صبغات الشعر

تحتوي العديد من صبغات الشعر على مادة بيروكسيد الهيدروجين، والتي تؤثر على لون صبغة الشعر الأساسية مما تجعل الشعر ينمو بشكل سريع، وخاصة عند تكرار استخدام الصبغة، والافراط بها للحصول على اللون المثالي، كما أنها تجهد الشعر أيضًا وتتلف بصيلاته.

القلق والتوتر

لا يجب الاستهانة بالقلق والتوتر فهو على فترة طويلة يؤدي لظهور الشعر الأبيض، وذلك نتيجة للمشاعر السلبية التي يحملها الشخص على فترات طويلة، فتضعف قدرة الشعر على النمو، والخلايا على إنتاج صبغة الميلانين.

حل لتساقط الشعر يمكن استخدامه في المنزل

ظهور الشيب
ظهور الشيب

ما هي طرق علاج الشعر الابيض

هناك أساليب متعددة تعمل على علاج الشعر الأبيض وتكون أولها من خلال الذهاب إلى الطبيب وعمل الإجراءات والتحاليل اللازمة لاتباع العلاج اللازم والذي يتكون أغلبه من الفيتامينات والمعادن التي تستعيد حيوية هذه الصبغة، ولكن يجب العلم أن العلاج يحتاج إلى فترة طويلة قد تصل إلى سنة، وقد لا يجدي العلاج نفعًا في الحالات الوراثية كما يوجد طرق أخرى متمثلة في

كريمات الشعر

يوجد أنواع متعددة من كريمات الشعر التي لها قدرة فعالة على استعادة لون الشعر الطبيعي، ومنها أنواع مستوردة من الخارج يتم تطبيقها على الشعر مثل حمامات الكريم، وتظهر نتيجتها بعد مرور فترة من الوقت تتراوح بين ٣-٤ شهور.

زيوت علاج الشعر الابيض

تعتبر الزيوت عامل يساعد على تأخير ظهور الشعر الأبيض، ولا يساعد على اختفائه، بالإضافة إلى فعاليته في منع انتشاره في جميع فروة الرأس ومن أهم أنواع هذه الزيوت زيت الأملا الغني بفيتامين C، وزيت الخردل الذي يحتوي على الكثير من المعادن، وأيضًا زيت السمسم وزيت جوز الهند.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي